الباب التاسع - الفصل الاول ما رواه من الأحاديث القدسيّة





الباب التاسع ما رواه عن آبائه ( عليهم السلام ) : أوغيرهم

وفيه فصول







الفصل الأوّل: ما رواه من الأحاديث القدسيّة

الفصل الثاني: ما رواه عن الملائك ( عليهم السلام ) :

الفصل الثالث: ما رواه عن الأنبيا ( عليهم السلام ) :

الفصل الرابع: ما رواه عن الأئمّ ( عليهم السلام ) :

الفصل الخامس: ما رواه عن غيرهم













الباب التاسع ما رواه عن آبائه ( عليهم السلام ) : أوغيرهم

ويشتمل هذا الباب علي خمسة فصول







الفصل الأوّل: ما رواه من الأحاديث القدسيّة

وفيه تسعة وأربعون حديثاً



1 - العيّاشيّ ؛ : عن معمّر، قال: قال أبوالحسن الرضا ( عليه السلام ) : إنّ يونس لمّا أمره اللّه بما أمره...فالتقمه الحوت فطاف به سبعة في البحر...ثمّ لفظه الحوت، وقد ذهب جلده وشعره، فأنبت اللّه عليه شجرة من يقطين فأظلّته، فلمّا قوي أخذت في اليبس؛

فقال: يا ربّ! شجرة أظلّتني يبست، فأوحي اللّه إليه: يايونس! تجزع لشجرة أظلّتك، ولاتجزع لمائة ألف أو يزيدون من العذاب.

( تفسير العيّاشيّ: 137/2 ح 47.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 903. )


2 - العيّاشيّ ؛ : عن إسماعيل بن همّام قال: قال الرضا ( عليه السلام ) ...إذا كان يوم القيامة قال اللّه: أليس عدل من ربّكم أن تولّوا كلّ قوم من تولّوا؟

قالوا: بلي، قال ( عليه السلام ) : فيقول: تميّزوا فيتميّزون.

( تفسير العيّاشيّ: 304/2 ح 125.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 6 رقم 1983. )


3 - عليّ بن إبراهيم القمّيّ ؛ :...جعفر بن إبراهيم، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال: إذا كان يوم القيامة أوقف المؤمن بين يديه...ثمّ يقول اللّه للملائكة: هلمّوا الصحف التي فيها الأعمال التي لم يعملوها!

قال: فيقرؤونها ثمّ يقولون: وعزّتك إنّك لتعلم أنّا لم نعمل منها شيئاً فيقول: صدقتم، نويتموها فكتبناها لكم....

( تفسير القمّيّ: 26/2 س 7.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 2 - 4 رقم 1149. )


4 - عليّ بن إبراهيم القمّيّ ؛ :..إبراهيم، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال: إذا كان يوم القيامة، أوقف اللّه المؤمن بين يديه، وعرض عليه عمله، فينظر في صحيفته، فأوّل ما يري سيّئاته، فيتغيّر لذلك لونه، وترتعد فرائصه، ثمّ تعرض عليه حسناته، فتفرح لذلك نفسه، فيقول اللّه عزّوجلّ: «بدّلوا سيّئاتهم حسنات، وأظهروها للناس» فيبدلّ اللّه لهم....

( تفسير القمّيّ: 117/2 س 7.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 2 - 4 رقم 1150. )


5 - عليّ بن إبراهيم القمّيّ ؛ :...الحسن بن خالد، عن الرضا ( عليه السلام ) ، أنّه قال: ( فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ) السكينة ريح من الجنّة لها وجه كوجه الإنسان، فكان إذا وضع التابوت بين يدي المسلمين والكفّار، فإن تقدّم التابوت لايرجع رجل حتّي يقتل أو يغلب، ومن رجع عن التابوت كفر وقتله الإمام، فأوحي اللّه إلي نبيّهم: أنّ جالوت يقتله من يستوي عليه درع موسي ( عليه السلام ) ، وهو رجل من ولد لاوي بن يعقوب ( عليه السلام ) ، اسمه داود بن آسي....

( تفسير القمّيّ: 82/1 س 7.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 6 رقم 1905. )


6 - الحميريّ ؛ :...أحمد بن محمّد بن أبي نصر، قال: سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول:...ولقد أوحي اللّه تبارك وتعالي إلي موسي ( عليه السلام ) أن يخرج عظام يوسف منها، فاستدلّ موسي علي من يعرف القبر، فدلّ علي امرأة عمياء زمنة، فسألها موسي أن تدلّه عليه فأبت إلّا علي خصلتين، فيدعو اللّه فيذهب بزمانتها، ويصيرها معه في الجنّة في الدرجة التي هو فيها.

فأعظم ذلك موسي، فأوحي اللّه إليه: ومايعظم عليك من هذا، أعطها ما سألت، ففعل، فوعدته طلوع القمر، فحبس اللّه القمر حتّي جاء موسي لموعده، فأخرجه من النيل في سفط مرمر، فحمله موسي....

( قرب الإسناد: 374 ح 1330.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 2 - 4 رقم 1135. )


7 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : عليّ بن إبراهيم الهاشميّ، عن جدّه محمّد بن الحسن بن محمّد بن عبيد اللّه، عن سليمان الجعفريّ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال: أوحي اللّه عزّوجلّ إلي نبيّ من الأنبياء: إذا أطعت رضيت، وإذا رضيت باركت، وليس لبركتي نهاية، وإذا عصيت غضبت، وإذا غضبت لعنت، ولعنتي تبلغ السابع من الوري.

( الكافي: 275/2 ح 26. عنه البحار: 459/14 ح 15، و341/70 ح 23، ووسائل الشيعة: 307/15 ح 20591، والوافي: 1007/5 ح 3485، والجواهر السنيّة: 280 س 3. )

8 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : الحسين بن محمّد، عن معلّي بن محمّد، عن الحسن بن عليّ الوشّاء، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال: ...،

قال اللّه: ياابن آدم! أنا أولي بحسناتك منك، وأنت أولي بسيّئاتك منّي! عملت المعاصي بقوّتي التي جعلتها فيك.

( الكافي: 157/1 ح 3.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 848. )


9 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...الحسن بن الجهم، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال:...إنّ اللّه خلق العقل فقال له: أقبل فأقبل، وقال له: أدبر، فأدبر فقال: وعزّتي وجلالي! ما خلقت شيئاً أحسن منك أو أحبّ إليّ منك، بك آخذ وبك أُعطي.

( الكافي: 27/1 ح 32.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 7 رقم 2139. )


10 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...الحسن بن الجهم قال: سمعت أباالحسن ( عليه السلام ) : يقول: إنّ رجلاً في بني إسرائيل عبداللّه أربعين سنة، ثمّ قرّب قرباناً فلم يقبل منه، فقال لنفسه: ماأتيتُ إلّا منك، وما الذنب إلّا لك، قال: فأوحي اللّه تبارك وتعالي إليه: ذمّك لنفسك أفضل من عبادتك أربعين سنة.

( الكافي: 73/2 ح 3.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 7 رقم 2108. )


11 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...محمّد بن إسماعيل بن بزيع، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال: أحسن الظنّ باللّه، فإنّ اللّه عزّ وجلّ يقول: أنا عند ظنّ عبدي المؤمن بي، إن خيراً فخيراً، وإن شرّاً فشرّاً.

( الكافي: 72/2 ح 3.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 7 رقم 2111. )


12 - البرقيّ ؛ :...محمّد بن إسحاق قال: قال أبوالحسن ( عليه السلام ) ليونس مولي عليّ بن يقطين: يا يونس!...

قال اللّه: ياابن آدم بمشيّتي كنت أنت الذي تشاء، وبقوّتي أدّيت إليّ فرائضي، وبنعمتي قويت علي معصيتي، وجعلتك سميعاً بصيراً قويّاً؛ فماأصابك من حسنة فمنّي، وماأصابك من سيّئة فمن نفسك، وذلك لأنّي لاأسأل عمّا أفعل وهم يسألون....

( المحاسن: 244 ح 238.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 859. )


13 - البرقيّ ؛ :...محمّد بن سليمان، ويونس بن عبد الرحمن قالا: سألنا أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) عن رجل استغاث به قوم لينقذهم من قوم يغيرون عليهم...فمرّ برجل قائم علي شفير بئر يستقي منها، فدفعه و هو لايريد ذلك، ولايعلم، فسقط في البئر فمات...فقال ( عليه السلام ) : ديته علي القوم الذين استنجدوا الرجل...وذلك أنّ سليمان بن داود ( عليهماالسلام ) أتته امرأة عجوز تستعديه علي الريح فقالت: يا نبيّ اللّه! إنّي كنت قائمة علي سطح لي، وأنّ الريح طرحتني من السطح فكسرت يدي، فأعدني علي الريح.

فدعا سليمان بن داود ( عليهماالسلام ) الريح فقال لها: ما دعاك إلي ما صنعت بهذه المرأة؟

فقالت: صدقت يا نبيّ اللّه! إنّ ربّ العزّة عزّ وجلّ بعثني إلي سفينة بني فلان، لأنقذها من الغرق، وقد كانت أشرفت علي الغرق، فخرجت في سنني و عجلتي إلي ما أمرني اللّه عزّ وجلّ به، فمررت بهذه المرأة وهي علي سطحها، فعثرت بها ولم أردها، فسقطت فانكسرت يدها.

قال: فقال سليمان ( عليه السلام ) : يا ربّ! بما أحكم علي الريح؟

فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا سليمان! احكم بأرش كسر يد هذه المرأة علي أرباب السفينة التي أنقذتها الريح من الغرق، فإنّه لايظلم لديّ أحد من العالمين.

( الكافي: 369/7 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 2 - 5 رقم 1875. )


14 - ابن شاذان القمّيّ ؛ : حدّثنا أحمد بن محمّد بن أيّوب الحافظ؛ قال: حدّثني أحمد بن [محمّد بن عبيد اللّه ] بن زياد القطّان قال: حدّثني عليّ بن إبراهيم، عن أبيه قال: حدّثني أبي (الصلت الهرويّ) قال:

سمعت عليّ بن موسي الرضا يقول: سمعت أبي موسي، يقول: سمعت أبي جعفراً، يقول: سمعت أبي محمّداً، يقول: سمعت أبي عليّاً، يقول: سمعت أبي الحسين، يقول: سمعت أبي عليّاً أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) : قال: سمعت رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) يقول: سمعت جبرائيل ( عليه السلام ) يقول: سمعت اللّه تعالي جلّ جلاله يقول: عليّ بن أبي طالب حجّتي علي خلقي، ونوري في بلادي، وأميني علي علمي، لا أُدخل النار من عرفه وإن عصاني، ولا أُدخل الجنّة من أنكره وإن أطاعني.

( مائة منقبة: 105 المنقبة 46.

البحار: 116/27 ح 91، عن كتاب إيضاح دفائن النواصب. )


15 - الشيخ الصدوق ؛ :...محمّد بن إسماعيل بن بزيع، عن الرضا ( عليه السلام ) قال:...وقال ( عليه السلام ) لي: أحسن باللّه الظنّ، فإنّ اللّه عزّ وجلّ يقول: أنا عند ظنّ عبدي، إن خيراً فخير، وإن شرّاً فشرّ....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 18/2 ح 44.

تقدّم الحديث بتمامه في 1 - 5 رقم 1232. )


16 - الشيخ الصدوق ؛ :...عبد اللّه بن عامر قال: حدّثني أبي، عن الرضا ( عليه السلام ) أنّه قال: إذا كان يوم القيامة، زفّت الشهور إلي الحشر، يقدّمها شهر رمضان، عليه من كلّ زينة حسنة، فهو بين الشهور يومئذ كالقمر بين الكواكب، فيقول أهل الجمع بعضهم لبعض: وددنا لو عرفنا هذه الصور، فينادي مناد من عند اللّه جلّ جلاله: يا معشر الخلائق! هذه صور الشهور التي عدّتها عند اللّه اثنا عشر شهراً في كتاب اللّه يوم خلق السموات والأرض، سيّدها وأفضلها شهر رمضان، أبرزتها لتعرفوا فضل شهري علي سائر الشهور، وليشفع للصائمين من عبادي وإمائي، وأشفّعه فيهم.

( فضائل الأشهر الثلاثة: 110 ح 102.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 5 رقم 1383. )


17 - الشيخ الصدوق ؛ :...الحسن بن عليّ الوشّاء قال: سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول: إذا نام العبد وهو ساجد قال اللّه تبارك وتعالي: عبدي قبضت روحه وهو في طاعتي.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 280/1 ح 24، و8/2 ح 19، بتفاوت.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 7 رقم 2169. )


18 - الشعيري ؛ : قال [الرضا ( عليه السلام ) ]: لكلّ أخوين في اللّه لباس وهيئة يشبه هيئة صاحبه، وهم يعرفون بذلك حتّي يدخلون في دار اللّه عزّ وجلّ، فيقول اللّه تبارك وتعالي: مرحباً بعبيدي وخلقي وزوّاري، والمتحابّين بي في محلّ كرامتي، أطعموهم واسقوهم واكسوهم، فأوّل من يكسي منهم سبعون إلي سبعمائة ألف حلّة إن شاءاللّه تعالي من الحلل ليس منها حلّة تشبه صاحبها، ثمّ يقول: مرحباً بعبيدي وزوّاري وجيراني في محلّ كرامتي، والمتحابّين فيّ، أطعموهم وعطّروهم. فينشر سحاب بالعطر، لم يرون قبله ما يشبهه.

ثمّ يقول لهم: مرحباً، عشر مرّات، حتّي أحلّوهم إلي تحت الأظلال، وفي بين أيديهم مائدة من ذهب وفضّة.

( جامع الأخبار: 118 س 8.

تقدّم الحديث أيضاً في ف 6 رقم 2178. )


19 - الشيخ الصدوق ؛ :...أبي الحسين بن أحمد يقول: سمعت جدّي يقول: سمعت أبي يقول: لمّا قدم عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) نيسابور أيّام المأمون....

فقال: حدّثني أبي عن جدّي، عن أبيه أنّه سمع أباه يذكر أنّه سمع أباه يقول: سمعت أبي عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : يذكر أنّه سمع النبيّ ( صلي الله عليه وآله وسلم ) يقول: قال اللّه جلّ جلاله: لا إله إلّا اللّه اسمي، من قاله مخلصاً من قلبه دخل حصني، ومن دخل حصني أمن من عذابي.

( ليس في المستدرك «من». )

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 137/2 ح 2.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 742. )


20 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا الحسن بن محمّد بن سعيد الهاشميّ في مسجد الكوفة قال: حدّثنا فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفيّ قال: حدّثنا محمّد بن ظهير قال: حدّثنا أبو الحسن محمّد بن الحسين ابن أخي يونس البغداديّ ببغداد قال: حدّثنا محمّد بن يعقوب النهشليّ قال: حدّثنا عليّ بن موسي الرضا، عن أبيه موسي بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين بن عليّ، عن أبيه عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : ، عن النبيّ ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن إسرافيل، عن اللّه تعالي جلّ جلاله أنّه قال: أنا اللّه لا إله إلّا أنا، خلقت الخلق بقدرتي، فاخترت منهم من شئت من أنبيائي، واخترت من جميعهم محمّداً حبيباً، وخليلاً، وصفيّاً، فبعثته رسولاً إلي خلقي، واصطفيت له عليّاً، فجعلت له أخاً، ووصيّاً، ووزيراً، ومؤدّياً عنه من بعده إلي خلقي، وخليفتي إلي عبادي، يبيّن لهم كتابي، ويسير فيهم بحكمي، وجعلته العلم الهادي من الضلالة، وبابي الذي أوتي منه، وبيتي الذي من دخل كان آمناً من ناري، وحصني الذي من لجأ إليه حصّنته من مكروه الدنيا والآخرة، ووجهي الذي من توجّه إليه لم أصرف وجهي عنه، وحجّتي في السموات والأرض علي جميع من فيهنّ من خلقي.

لا أقبل عمل عامل منهم إلّا بالإقرار بولايته مع نبوّة محمّد رسولي، وهو يدي المبسوطة علي عبادي، وهو النعمة التي أنعمت بها علي من أحببته من عبادي، فمن أحببته من عبادي وتولّيته، عرّفته ولايته ومعرفته، ومن أبغضته من عبادي، أبغضته لعدوّ له عن معرفته وولايته، فبعزّتي حلفت، وبجلالي قسمت أنّه لا يتولّي عليّاً عبد من عبادي إلّا زحزحته عن النار، وأدخلته الجنّة، ولايبغضه عبد من عبادي، ويعدل عن ولايته، إلّا أبغضته، وأدخلته النار، وبئس المصير.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 49/2 ح 191. عنه نور الثقلين: 425/1 ح 491، وإثبات الهداة: 29/2 ح 112.

أمالي الصدوق: 184، المجلس 39 ح 10، عنه وعن العيون، البحار: 98/38 ح 17. عنه وعن تفسير فرات بن إبراهيم، وسائل الشيعة: 186/27 ح 33561، ولم نعثر عليه في تفسير الفرات.

الجواهر السنيّة: 175 س 23، و210 س 1.

إرشاد القلوب: 406 س 8، مرفوعاً إلي محمّد بن يعقوب النهشلي وبتفاوت.

بشارة المصطفي لشيعة المرتضي عليه السلام : 31 س 13.

مشارق أنوار اليقين: 118 س 16. )


21 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أبو سعيد محمّد بن الفضل بن محمّد بن إسحاق المذكّر النيسابوريّ بنيسابور قال: حدّثني أبو عليّ الحسن بن عليّ الخزرجيّ الأنصاريّ السعديّ قال: حدّثنا عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهرويّ قال: كنت مع عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) حين رحل من نيسابور، وهو راكب بغلة شهباء، فإذا محمّد بن رافع، وأحمد بن الحرث، ويحيي بن يحيي، وإسحاق بن راهويه، وعدّة من أهل العلم، قد تعلّقوا بلجام بغلته في المربعة، فقالوا: بحقّ آبائك الطاهرين، حدّثنا بحديث سمعته من أبيك؟

فأخرج رأسه من العماريّة، وعليه مطرف خزّ ذو وجهين، وقال: حدّثنا أبي العبد الصالح موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي الصادق جعفر بن محمّد قال: حدّثني أبي أبو جعفر بن عليّ باقر علوم الأنبياء قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين سيّد العابدين قال: حدّثني أبي سيّد شباب أهل الجنّة الحسين قال: حدّثني أبي،

عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : قال: سمعت النبيّ ( صلي الله عليه وآله وسلم ) يقول: سمعت جبرئيل يقول: قال اللّه جلّ جلاله: إنّي أنا اللّه، لا إله إلّا أنا، فاعبدوني، من جاء منكم بشهادةأن لا إله إلّا اللّه بالإخلاص، دخل في حصني، ومن دخل في حصني، أمن من عذابي.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 134/2 ح 1. عنه حلية الأبرار: 351/4 ح 1، والجواهر السنيّة: 121 س 21، و175 س 3.

كشف الغمّة: 135/2 س 20.

ينابيع المودّة: 168/3 س 3، بتفاوت.

قطعة منه في (مركبه عليه السلام ) و(لباسه عليه السلام ). )


22 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أبو الحسين محمّد بن عليّ بن الشاه الفقيه المروروديّ، في منزله بمرورود قال: حدّثنا أبو القاسم عبد اللّه بن أحمد بن العامر الطائيّ بالبصرة قال: حدّثني أبي قال: حدّثني عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) قال: حدّثني أبي موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي جعفر بن محمّد قال: حدّثني أبي محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين قال: حدّثني أبي الحسين بن عليّ قال: حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) :

يقول اللّه عزّوجلّ: لا إله إلّا اللّه حصني، فمن دخله أمن من عذابي.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 134/2 ح 2. عنه حلية الأبرار: 353/4 ح 3، والجواهر السنيّة: 126 س 13، مثله، وبتفاوت.

صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 79 ح 1. عنه البحار: 13/3 ح 27.

التوحيد: 24 ح 21، بتفاوت في السند. عنه وعن العيون، البحار: 5/3 ح 14.

أمالي الطوسيّ: 279 ح 536. )


23 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا محمّد بن موسي بن المتوكّل ( رضي الله عنه ) قال: حدّثنا أبو الحسين محمّد بن جعفر الأسديّ قال: حدّثنا محمّد بن الحسين الصوليّ قال: حدّثنا يوسف بن عقيل، عن إسحاق بن راهويه قال: لمّا وافي أبو الحسن الرضا ( عليه السلام ) نيسابور، وأراد أن يخرج منها إلي المأمون، اجتمع عليه أصحاب الحديث، فقالوا له: يا ابن رسول اللّه ترحل عنّا ولا تحدّثنا بحديث فنستفيده منك! وكان قد قعد في العماريّة، فأطلع رأسه وقال: سمعت أبي، موسي بن جعفر يقول: سمعت أبي جعفر بن محمّد يقول: سمعت أبي محمّد بن عليّ يقول: سمعت أبي عليّ بن الحسين يقول: سمعت أبي الحسين بن عليّ يقول: سمعت أبي أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : يقول: سمعت النبيّ ( صلي الله عليه وآله وسلم ) يقول: سمعت اللّه عزّوجلّ يقول: لا إله إلّا اللّه حصني، فمن دخل حصني أمن من عذابي.

قال: فلمّا مرّت الراحلة نادانا: بشروطها، وأنا من شروطها.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 135/2 ح 4. عنه حلية الأبرار: 355/4 ح 5، والأنوار

البهيّة: 225 س 14، والوافي: 1460/9 س 2. ونور الثقلين: 39/5 ح 49. عنه وعن

الأمالي، البحار: 123/49 ح 4. عنه وعن ثواب الأعمال، والمعاني، والتوحيد، البحار:

7/3 ح 16.

روضة الواعظين: 51 س 23.

أمالي الصدوق: 195 المجلس 41 ح 8. عنه تحفة العالم: 40/2 س 22.

معاني الأخبار: 370 ح 1.

ثواب الأعمال وعقاب الأعمال: 21 ح 1.

أعلام الدين: 357 س 1، قطعة منه.

التوحيد: 25 ح 23.

عوالي اللئالي: 94/4 ح 134، مرسلاً وبتفاوت.

بشارة المصطفي لشيعة المرتضي عليه السلام : 269 س 4.

ينابيع المودّة: 123/3 س 3.

قطعة من في (إنّ الإمامة من شروط التوحيد). )


24 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أحمد بن الحسن القطّان قال: حدّثنا عبد الرحمن بن محمّد الحسينيّ قال: حدّثني محمّد بن إبراهيم بن محمّد الفزاريّ قال: حدّثنا عبد الرحمن بن بحر الأهوازيّ قال: حدّثني أبو الحسن عليّ بن عمرو قال: حدّثنا الحسن بن محمّد بن جمهور قال: حدّثنا عليّ بن بلال، عن عليّ بن موسي الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : ، عن النبيّ ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن إسرافيل، عن اللوح، عن القلم، قال: يقول اللّه عزّوجلّ: ولاية عليّ بن أبي طالب حصني، فمن دخل حصني أمن من عذابي.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 136/2 س 8. عنه إثبات الهداة: 31/2 ح 130. ونور الثقلين: 39/5 ح 50، عنه وعن المعاني وجامع الأخبار والأمالي، البحار: 246/39 ح 1.

أمالي الصدوق: 195 المجلس 41 ح 9، بتفاوت.

أمالي الطوسيّ: 353 ح 729، بتفاوت. عنه البحار: 247/39 ح 3، ونور الثقلين: 549/5 ح 34، والجواهر السنيّة: 204 س 6.

معاني الأخبار: 371 ح 1. عنه وعن الأمالي، مقدّمة البرهان: 134.

جامع الأخبار: 13 س 19.

المناقب لابن شهر: 101/3 س 12، بتفاوت.

تأويل الآيات الظاهرة: 99 س 15. )


25 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا محمّد بن موسي بن المتوكّل ( رضي الله عنه ) قال: حدّثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الريّان بن الصلت، عن عليّ بن موسي الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) : قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : قال اللّه جلّ جلاله: ما آمن بي من فسّر برأيه كلامي، وما عرفني من شبّهني بخلقي، وما علي ديني من استعمل القياس في ديني.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 116/1 ح 4. عنه البرهان: 18/1 ح 4، ومستدرك الوسائل: 327/17 ح 21448.

أمالي الصدوق: 15، المجلس 2 ح 3. عنه وعن العيون والتوحيد والاحتجاج، البحار: 297/2 ح 17.

التوحيد: 68 ح 23. عنه نور الثقلين: 565/4 ح 38. عنه وعن الأمالي والعيون، البحار: 291/3 ح 9، ووسائل الشيعة: 45/27 ح 33172.

الجواهر السنيّة: 107 س 18.

الاحتجاج: 383/2 ح 288. عنه وعن العيون، والأمالي، البحار: 107/89 ح 1.

مشكاة الأنوار: 9 س 11.

كشف الغمّة: 283/2 س 24. )


26 - الشيخ الصدوق ؛ :...عبد السلام بن صالح الهرويّ قال: قلت للرضا ( عليه السلام ) : ياابن رسول اللّه! أخبرني عن الشجرة التي أكل منها آدم وحوّاء ماكانت؟... إنّ آدم ( عليه السلام ) لمّا أكرمه اللّه تعالي ذكره بإسجاد ملائكته، وبإدخاله الجنّة، قال في نفسه: هل خلق اللّه بشراً أفضل منّي؟

فعلم اللّه عزّ وجلّ ما وقع في نفسه، فناداه: ارفع رأسك يا آدم! وانظر إلي ساق العرش، فرفع آدم رأسه، فنظر إلي ساق العرش، فوجد عليه مكتوباً: لا إله إلّا اللّه، محمّد رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، وعليّ بن أبي طالب أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) ، وزوجته فاطمة سيّدة نساء العالمين، والحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 306/1 ح 67.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم ف 1 - 879 4. )


27 - الشيخ الصدوق ؛ :...الفضل بن شاذان قال: سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول: لمّا أمر اللّه تبارك وتعالي إبراهيم ( عليه السلام ) أن يذبح مكان ابنه إسماعيل، الكبش الذي أنزله عليه...فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا إبراهيم! مَن أحبّ خلقي إليك؟

فقال ( عليه السلام ) : يا ربّ! ما خلقت خلقاً هو أحبّ إليّ من حبيبك محمّد ( صلي الله عليه وآله وسلم ) .

فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا إبراهيم! أفهو أحبّ إليك أو نفسك؟

قال ( عليه السلام ) : بل هو أحبّ إليّ من نفسي.

قال: فولده أحبّ إليك أو ولدك؟

قال ( عليه السلام ) : بل ولده.

قال: فذبح ولده ظلماً علي أعدائه أوجع لقلبك، أو ذبح ولدك بيدك في طاعتي؟

قال: يا ربّ! بل ذبحه علي أيدي أعدائه أوجع لقلبي.

قال: يا إبراهيم! فإنّ طائفة تزعم أنّها من أُمّة محمّد ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، ستقتل الحسين ( عليه السلام ) ابنه من بعده، ظلماً وعدواناً، كما يذبح الكبش، فيستوجبون بذلك سخطي.

فجزع إبراهيم ( عليه السلام ) لذلك، وتوجّع قلبه، وأقبل يبكي، فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا إبراهيم! قد فديت جزعك علي ابنك إسماعيل لو ذبحته بيدك بجزعك علي الحسين ( عليه السلام ) وقتله، وأوجبت لك أرفع درجات أهل الثواب علي المصائب....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 209/1 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 884. )


28 - الشيخ الصدوق ؛ :...الفضل بن شاذان قال: سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول: لمّا أمر اللّه تبارك وتعالي إبراهيم ( عليه السلام ) أن يذبح مكان ابنه إسماعيل، الكبش الذي أنزله عليه...فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا إبراهيم! مَن أحبّ خلقي إليك؟

فقال ( عليه السلام ) : يا ربّ! ما خلقت خلقاً هو أحبّ إليّ من حبيبك محمّد ( صلي الله عليه وآله وسلم ) .

فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا إبراهيم! أفهو أحبّ إليك أو نفسك؟

قال ( عليه السلام ) : بل هو أحبّ إليّ من نفسي.

قال: فولده أحبّ إليك أو ولدك؟

قال ( عليه السلام ) : بل ولده.

قال: فذبح ولده ظلماً علي أعدائه أوجع لقلبك، أو ذبح ولدك بيدك في طاعتي؟

قال: يا ربّ! بل ذبحه علي أيدي أعدائه أوجع لقلبي....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 209/1 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 884. )


29 - الشيخ الصدوق ؛ :...الحسن بن عليّ بن فضّال، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) أنّه قال: احتبس القمر عن بني إسرائيل، فأوحي اللّه عزّ وجلّ إلي موسي: أن أخرج عظام يوسف ( عليه السلام ) من مصر، ووعده طلوع القمر إذا أخرج عظامه، فسأل موسي ( عليه السلام ) عمّن يعلم موضعه؟

فقيل له: إنّ هيهنا عجوزاً تعلم علمه، فبعث إليها، فأتي بعجوز مقعدة عمياء، ( في المصدر: عجوزٌ، والصحيح ما أثبتناه. )

فقال لها: أتعرفين موضع قبر يوسف؟

قالت: نعم.

قال: فأخبريني به.

فقالت: لا، حتّي تعطيني أربع خصال: تطلّق لي رجلي، وتعيد إليّ شبابي، وتردّ إليّ بصري، وتجعلني معك في الجنّة.

قال: فكبر ذلك علي موسي ( عليه السلام ) قال: فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا موسي! أعطها ما سألت، فإنّك إنّما تعطي عليّ....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 259/1 ح 18.

تقدّم الحديث بتمامه ف 1 - 4 رقم 893. )


30 - الشيخ الصدوق ؛ :...إبراهيم بن محمّد الهمدانيّ قال:

قلت لأبي الحسن عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) : لأيّ علّة أغرق اللّه عزّ وجلّ فرعون، وقد آمن به وأقرّ بتوحيده؟

قال: لأنّه آمن عند رؤية البأس، ...ولعلّة أُخري أغرق اللّه عزّ وجلّ فرعون، وهي أنّه استغاث باللّه، فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا موسي! لم تغث فرعون، لأنّك لم تخلقه، ولو استغاث بي لأغثته.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 77/2 ح 7.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 897. )


31 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أبو الحسن محمّد بن عليّ بن الشاه الفقيه المروزيّ بمرو الرود في داره قال: حدّثنا أبو بكر بن محمّد بن عبد اللّه النيسابوريّ قال: حدّثنا أبو القاسم عبد اللّه بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائيّ بالبصرة قال: حدّثنا أبي في سنة ستّين ومائتين قال: حدّثني عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) سنة أربع وتسعين ومائة.

وحدّثنا أبو منصور بن إبراهيم بن بكر الخوريّ بنيسابور قال: حدّثنا أبوإسحاق إبراهيم بن هارون بن محمّد الخوريّ قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن زياد الفقيه الخوريّ بنيسابور قال: حدّثنا أحمد بن عبد اللّه الهرويّ الشيبانيّ، عن الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) .

وحدّثني أبو عبد اللّه الحسين بن محمّد الأشنانيّ الرازيّ العدل ببلخ قال: حدّثنا عليّ بن محمّد بن مهرويه القزوينيّ، عن داود بن سليمان الفرا، عن عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) قال: حدّثني أبي موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي جعفر بن محمّد قال: حدّثني أبي محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين قال: حدّثني أبي الحسين بن عليّ قال: حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : ، عن رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) قال اللّه تبارك وتعالي: يا بن آدم! لا يغرّنّك ذنب الناس عن ذنبك، ولا نعمة الناس عن نعمة اللّه عليك، ولا تقنّط الناس من رحمة اللّه، وأنت ترجوها لنفسك.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 29/2 ح 27. عنه البحار: 45/68 ح 50، عنه وعن صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 388/67 ح 55.

صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 87 ح 15. عنه البحار: 359/70 ح 81.

الجواهر السنيّة: 118 س 6. )


32 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا محمّد بن عمر الجعابيّ الحافظ البغداديّ قال: حدّثني أبو جعفر محمّد بن عبد اللّه بن عليّ بن الحسين بن زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال: حدّثني أبي [عن ] عليّ بن موسي الرضا قال: حدّثني أبي موسي قال: حدّثني أخي إسماعيل، عن عليّ، عن أبيه، عن آبائه، عن الحسين بن عليّ ( عليهم السلام ) : ، عن النبيّ ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، عن جبرئيل، عن اللّه تعالي قال: من عادي أوليائي فقد بارزني بالمحاربة، ومن حارب أهل بيت نبيّي فقد حلّ عذابي، ومن تولّي غيرهم فقد حلّ عليه غضبي، ومن أعزّ غيرهم فقد آذاني، ومن آذاني فله النار.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 68/2 ح 315. عنه البحار: 205/27 ح 12، وإثبات الهداة: 485/1 ح 156.

الجواهر السنيّة: 197 س 7. )


33 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا الحسين بن إبراهيم بن أحمد المؤدّب ( رضي الله عنه ) قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عليّ بن معبد، عن الحسين بن خالد، عن عليّ بن موسي الرضا، عن أبيه موسي بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين بن عليّ، عن أبيه عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : قال: سمعت رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) يقول: قال اللّه جلّ جلاله: من لم يرض بقضائي، ومن لم يؤمن بقدري، فليلتمس إلهاً غيري.

وقال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : في كلّ قضاء اللّه عزّوجلّ خيرة للمؤمن.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 141/1 ح 42. عنه وعن التوحيد، البحار: 138/68 ح 25.

التوحيد: 371 ح 11. عنه نور الثقلين: 280/4 ح 124 و125، والجواهر السنيّة: 122 س 22. عنه وعن العيون، مستدرك الوسائل: 410/2 ح 2326.

كشف الغمّة: 288/2 س 8.

مختصر بصائر الدرجات: 138 س 7.

قطعة منه في (ما رواه عن النبيّ صلي الله وعليه وآله وسلم ). )


34 - الشيخ الصدوق ؛ :...الحسين بن خالد الصيرفيّ قال: قلت لأبي الحسن عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) :...قال ( عليه السلام ) :...وإنّ نوحاً ( عليه السلام ) لمّا ركب السفينة، أوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: يا نوح! إن خفت الغرق فهلّلني ألفاً، ثمّ سلني النجاة أنجيك من الغرق، ومن آمن معك ....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 54/2 ح 206.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 878. )


35 - الشيخ الصدوق ؛ :...الحسين بن خالد الصيرفيّ قال: قلت لأبي الحسن عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) :...قال ( عليه السلام ) : ...

قال:...وإنّ إبراهيم ( عليه السلام ) لمّا وضع في كفّة المنجنيق غضب جبرئيل ( عليه السلام ) فأوحي اللّه عزّ وجلّ: ما يغضبك يا جبرائيل؟

قال جبرائيل: يا ربّ! خليلك، ليس من يعبدك علي وجه الأرض غيره، سلّطت عليه عدوّك وعدوّه، فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: اسكت إنّما يعجّل العبد الذي يخاف الفوت مثلك، فأمّا أنا فإنّه عبدي آخذه إذا شئت.

قال: فطابت نفس جبرئيل ( عليه السلام ) ، فالتفت إلي إبراهيم ( عليه السلام ) فقال: هل لك من حاجة؟

قال: أمّا إليك فلا، فأهبط اللّه عزّ وجلّ عنده خاتماً فيه ستّة أحرف: «لا إله إلّا اللّه، محمّد رسول اللّه، لا حول ولا قوّة إلّا باللّه، فوّضت أمري إلي اللّه، اشتدّت ظهري إلي اللّه، حسبي اللّه».

فأوحي اللّه عزّ وجلّ إليه: أن يتختّم بهذا الخاتم، فإنّي أجعل النار عليك برداً وسلاماً....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 54/2 ح 206.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 878. )


36 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أبو الفضل تميم بن عبد اللّه بن تميم القرشيّ الحميريّ قال: حدّثنا أبي قال: أخبرنا أبو عليّ أحمد بن عليّ الأنصاريّ قال: حدّثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح الهرويّ قال: سمعت عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) يقول: أوحي اللّه عزّوجلّ إلي نبيّ من أنبيائه: إذا أصبحت فأوّل شي ء يستقبلك فكله، والثاني فاكتمه، والثالث فاقبله، والرابع فلا تؤيسه، والخامس فاهرب منه.

فلمّا أصبح مضي، فاستقبله جبل أسود عظيم، فوقف وقال: أمرني ربّي عزّوجلّ أن آكل هذا، وبقي متحيّراً! ثمّ رجع إلي نفسه وقال: إنّ ربّي جلّ جلاله لا يأمرني إلّا بما أُطيق، فمشي إليه ليأكله، فكلّما دني منه صغر حتّي انتهي إليه، فوجده لقمة فأكلها، فوجدها أطيب شي ء أكله.

ثمّ مضي فوجد طستاً من ذهب فقال له: أمرني ربّي أن أكتم هذا، فحفر له حفرة وجعله فيها، وألقي عليه التراب، ثمّ مضي فالتفت فإذا بالطست قد ظهر، قال: قد فعلت ما أمرني ربّي عزّوجلّ، فمضي فإذا هو بطير، وخلفه بازيّ، فطاف الطير حوله، فقال: أمرني ربّي عزّوجلّ أن أقبل هذا، ففتح كمّه، فدخل الطير فيه، فقال له البازيّ: أخذت صيدي، وأنا خلفه منذ أيّام.

فقال: إنّ ربّي عزّوجلّ أمرني أن لا أؤيس هذا، فقطع من فخذه قطعة فألقاها إليه ثمّ مضي، فلمّا مضي إذا هو بلحم ميتة منتن مدود، فقال: أمرني ربّي عزّوجلّ أن أهرب من هذا، فهرب منه، ورجع فرأي في المنام كأنّه قد قيل له: إنّك قد فعلت ما أمرت به، فهل تدري ما ذاك كان؟

قال: لا. قيل له: أمّا الجبل فهو الغضب لعبد إذا غضب لم ير نفسه، وجهل قدره من عظم الغضب، فإذا حفظ نفسه، وعرف قدره، وسكن غضبه، كانت عاقبته كاللقمة الطيّبة التي أكلها.

وأمّا الطست فهو العمل الصالح، إذا كتمه العبد، وأخفاه، أبي اللّه عزّوجلّ إلّا أن يظهره، ليزيّنه به مع ما يدّخر له من ثواب الآخرة.

وأمّا الطير فهو الرجل الذي يأتيك بنصيحة فاقبله، واقبل نصيحته، وأمّا البازيّ فهو الرجل الذي يأتيك في حاجة فلا تؤيسه.

وأمّا اللحم المنتن فهو الغيبة فاهرب منها.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 275/1 ح 12. عنه البحار: 456/14 ح 9، و418/68 ح 47، و18/74 ح 1، ومستدرك الوسائل: 124/9 ح 10429، قطعة منه. عنه وعن الخصال، البحار: 250/72 ح 23، و444/75 ح 1.

الخصال: 267 ح 2.

مشكاة الأنوار: 308 س 14. )


37 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أبو الحسن محمّد بن عليّ بن الشاه الفقيه المروزيّ بمرو الرود في داره قال: حدّثنا أبو بكر بن محمّد بن عبد اللّه النيسابوريّ، قال: حدّثنا أبو القاسم عبد اللّه بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائيّ بالبصرة، قال: حدّثنا أبي في سنة ستّين ومائتين، قال: حدّثني عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) سنة أربع وتسعين ومائة.

وحدّثنا أبو منصور بن إبراهيم بن بكر الخوريّ بنيسابور، قال: حدّثنا أبوإسحاق إبراهيم بن هارون بن محمّد الخوريّ قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن زياد الفقيه الخوريّ بنيسابور قال: حدّثنا أحمد بن عبد اللّه الهرويّ الشيبانيّ، عن الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) .

وحدّثني أبو عبد اللّه الحسين بن محمّد الأشنانيّ الرازيّ العدل ببلخ، قال: حدّثنا عليّ بن محمّد بن مهرويه القزوينيّ، عن داود بن سليمان الفرا، عن عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) ، قال: حدّثني أبي موسي بن جعفر، قال: حدّثني أبي جعفر بن محمّد، قال: حدّثني أبي محمّد بن عليّ، قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين، قال: حدّثني أبي الحسين بن عليّ، قال: حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : ، قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : يقول اللّه تبارك وتعالي: يا ابن آدم! أما تنصفني؟ أتحبّب إليك بالنعم وتتمقّت إليّ بالمعاصي! خيري إليك مُنزل، وشرّك إليّ صاعد! ولا يزال ملك كريم يأتيني عنك في كلّ يوم وليلة بعمل قبيح منك! يا ابن آدم! لوسمعتَ وصفك من غيرك، وأنت لا تعلم من الموصوف، لسارعتَ إلي مقته.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 28/2 ح 18. عنه وعن الصحيفة وأمالي الطوسيّ، البحار: 352/70 ح 50.

صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 81 ح 4، بزيادة عن بعض النسخ وفيه: يا ابن آدم تفعل الكبائر وترتكب المحارم، ثمّ تتوب إليّ فأقبل إذا أخلصت بنيّتك، وأصفح عمّا مضي من ذنوبك، فأُدخلك جنّتي، وأجعلك في جواري، سوءة لإقامتك علي قبيح فعلك. عنه وعن الكنز، مستدرك الوسائل: 335/11 ح 13196.

كنز الفوائد: 163 س 10. عنه البحار: 365/70 ح 97.

أمالي الطوسيّ: 125 ح 197، و570 ح 1181. عنه وعن العيون، البحار: 19/74 ح 2. )


38 - الشيخ الصدوق ؛ :...عليّ بن محمّد بن الجهم قال: حضرت مجلس المأمون، وعنده الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) ...قال الرضا ( عليه السلام ) : إنّ اللّه تبارك وتعالي كان أوحي إلي إبراهيم ( عليه السلام ) : إنّي متّخذ من عبادي خليلاً، إن سألني إحياء الموتي أجبته...

قال المأمون:...كيف يجوز أن يكون كلّم اللّه موسي بن عمران ( عليه السلام ) ، لايعلم أنّ اللّه تبارك وتعالي ذكره لايجوز عليه الرؤية حتّي يسأله هذا السؤال؟

فقال الرضا ( عليه السلام ) : إنّ كليم اللّه موسي بن عمران ( عليه السلام ) ...رجع إلي قومه، فأخبرهم: أنّ اللّه عزّوجلّ كلّمه وقرّبه وناجاه، فقالوا: ( لَن نُّؤْمِنَ لَكَ ) حتّي نستمع كلامه كما سمعت، وكان القوم سبعمائة ألف رجل، فاختار منهم سبعين ألفاً، ثمّ اختار منهم سبعة آلاف، ثمّ اختار منهم سبعمائة، ثمّ اختار منهم سبعين رجلاً لميقات ربّهم، فخرج بهم إلي طور سيناء، فأقامهم في سفح الجبل، وصعد موسي إلي الطور، وسأل اللّه تعالي أن يكلّمه ويُسمعهم كلامه؛

فكلّمه اللّه تعالي ذكره، وسمعوا كلامه من فوق وأسفل، ويمين وشمال، ووراء وأمام، لأنّ اللّه عزّوجلّ أحدثه في الشجرة، وجعله منبعثاً منها حتّي سمعوه من جميع الوجوه فقالوا: ( لَن نُّؤْمِنَ لَكَ ) بأنّ هذا الذي سمعناه كلام اللّه: ( حَتَّي نَرَي اللَّهَ جَهْرَةً) ، فلمّا قالوا هذا القول العظيم، واستكبروا وعتوا، بعث اللّه عزّوجلّ عليهم صاعقة، فأخذتهم بظلمهم فماتوا.

فقال موسي: يا ربّ! ما أقول لبني إسرائيل إذا رجعت إليهم وقالوا: إنّك ذهبت بهم فقتلتهم؟! لأنّك لم تكن صادقاً فيما ادّعيت من مناجاة اللّه عزّوجلّ إيّاك، فأحياهم اللّه وبعثهم معه فقالوا: إنّك لو سألت اللّه أن يريك تنظر إليه لأجابك، وكنت تخبرنا كيف هو فنعرفه حقّ معرفته؛

فقال موسي: يا قوم! إنّ اللّه تعالي لا يُري بالأبصار، ولا كيفيّة له، وإنّما يُعرف بآياته، ويُعلم بأعلامه.

فقالوا: ( لَن نُّؤْمِنَ لَكَ ) حتّي تسأله؛

فقال موسي: يا ربّ! إنّك قد سمعت مقالة بني إسرائيل، وأنت أعلم بصلاحهم، فأوحي اللّه جلّ جلاله: يا موسي! سلني ما سألوك، فلن أؤاخذك بجهلهم....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 195/1 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2382. )


39 - الشيخ الصدوق ؛ :...الحسن بن محمّد النوفليّ ثمّ الهاشميّ يقول:

لمّا قدم عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) علي المأمون، أمر الفضل بن سهل أن يجمع له أصحاب المقالات مثل الجاثليق، و...ثمّ قال لهم: إنّي إنّما جمعتكم لخير، وأحببت أن تناظروا ابن عمّي...فقالوا: السمع والطاعة يا أمير المؤمنين!...

فلمّا دخل الرضا ( عليه السلام ) قام المأمون...ثمّ التفت إلي الجاثليق، فقال: يا جاثليق! هذا ابن عمّي عليّ بن موسي بن جعفر، وهو من ولد فاطمة بنت نبيّنا، وابن عليّ بن أبي طالب صلوات اللّه عليهم، فأحبّ أن تكلّمه أو تحاجّه وتنصفه؟...

ثمّ قال: يا يهوديّ! خذ علي هذا السفر من التوراة.

فتلا ( عليه السلام ) علينا من التوراة آيات...فقال الرضا ( عليه السلام ) :...إنّ قوماً من بني إسرائيل خرجوا من بلادهم من الطاعون، وهم ألوف حذر الموت، فأماتهم اللّه في ساعة واحدة، فعمد أهل تلك القرية، فحظروا عليهم حظيرة، فلم يزالوا فيها حتّي نخرت عظامهم، وصاروا رميماً، فمرّ بهم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل فتعجّب منهم، ومن كثرة العظام البالية، فأوحي اللّه عزّوجلّ إليه: أتحبّ أن أحييهم لك فتنذرهم؟

قال ( عليه السلام ) : نعم، يا ربّ!.

فأوحي اللّه عزّوجلّ إليه: أن نادهم.

فقال: أيّتها العظام البالية! قومي بإذن اللّه عزّوجلّ، فقاموا أحياءً أجمعون، ينفضون التراب عن رؤوسهم....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 154/1 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2378. )


40 - الشيخ المفيد؛ : عن أبي الحسن الرضا، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين ( عليهم السلام ) : ، عن رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، عن اللّه عزّوجلّ قال: آمركم بالورع والاجتهاد، وأداء الأمانة، وصدق الحديث، وطول السجود، والركوع، والتهجّد بالليل، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام.

( الإختصاص ضمن المصنّفات: 25/12 س 5. عنه مستدرك الوسائل: 426/4 ح 5070، و245/16 ح 19746. )

41 - الشيخ الطوسيّ ؛ : حدّثنا محمّد بن محمّد، قال: أخبرني أبو حفص عمر بن محمّد، قال: حدّثنا عليّ بن مهرويه القزوينيّ، قال: حدّثنا داود بن سليمان قال: حدّثنا الرضا عليّ بن موسي، قال: حدّثني أبي موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي جعفر، قال: حدّثني أبي محمّد بن عليّ، قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين زين العابدين، قال: حدّثني أبي الحسين بن عليّ، قال: حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) : ، قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : قال اللّه عزّوجلّ: يا ابن آدم! كلّكم ضالّ إلّا من هديت، وكلّكم عائل إلّا من أغنيت، وكلّكم هالك إلّا من أنجيت، فاسألوني أكفكم، وأُهدكم سبيل رشدكم.

فإنّ من عبادي المؤمنين من لا يصلحه إلّا الفاقة، ولو أغنيته لأفسده ذلك، وإنّ من عبادي من لا يصلحه إلّا الصحّة، ولو أمرضته لأفسده ذلك، وإنّ من عبادي من لا يصلحه إلّا المرض، ولو أصححت جسمه لأفسده ذلك.

وإنّ من عبادي لمن يجتهد في عبادتي وقيام الليل لي، فأُلقي عليه النعاس نظراً منّي له، فيرقد حتّي يصبح، ويقوم حين يقوم وهو ماقت لنفسه، زار عليها، ولو خلّيت بينه وبين ما يريد لدخله العجب بعمله، ثمّ كان هلاكه في عجبه، ورضاه من نفسه، فيظنّ أنّه قد فاق العابدين، وجاز باجتهاده حدّ المقصّرين، فيتباعد بذلك منّي، وهو يظنّ أنّه يتقرّب إليّ.

فلا يتّكل العاملون علي أعمالهم وإن حسنت، ولا ييأس المذنبون من مغفرتي لذنوبهم وإن كثرت، لكن برحمتي فليثقوا، ولفضلي فليرجوا، وإلي حسن نظري فليطمئنّوا، وذلك أنّي أُدبّر عبادي بما يصلحهم، وأنا بهم لطيف خبير.

( الأماليّ: 166 ح 278، عنه البحار: 140/68، ح 31. )

42 - الشيخ الطوسيّ ؛ : أخبرنا أبو الفتح هلال بن محمّد بن جعفر الحفّار، قال: أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن عليّ بن عليّ الدعبليّ، قال: حدّثني أبي أبو الحسن عليّ بن عليّ بن رزين بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن بديل بن ورقاء، أخو دعبل بن عليّ الخزاعيّ ببغداد، سنة اثنتين وسبعين ومائتين، قال: حدّثنا سيّدي أبو الحسن عليّ بن موسي الرضا بطوس، سنة ثمان وتسعين ومائة، قال: حدّثني أبي موسي بن جعفر، قال: حدّثنا أبي جعفر بن محمّد، قال: حدّثنا أبي محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين بن عليّ، عن النزال بن سبرة، عن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : يقول اللّه عزّوجلّ: من آمن بي وبنبيّي وتولّي عليّاً، أدخلته الجنّة علي ما كان من عمله.

( الأمالي: 366 ح 778. عنه البحار: 247/39 ح 7، والجواهر السنيّة: 207 س 10. )

43 - الشيخ الطوسيّ ؛ : أخبرنا الحفّار، حدّثنا إسماعيل الدعبليّ قال: حدّثنا أبي عليّ بن عليّ، عن أبيه، قال: حدّثنا الرضا عليّ بن موسي، عن أبيه، عن آبائه ( عليهم السلام ) : قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : يقول اللّه عزّوجلّ: من آمن بي وبنبيّي وبوليّي، أدخلته الجنّة علي ما كان من عمله.

( الأمالي: 380 ح 816. عنه البحار: 102/65 ح 10. )

44 - الشيخ الطوسيّ ؛ :...أبو الصلت عبد السلام بن صالح الهرويّ قال: كنت مع الرضا ( عليه السلام ) لمّا دخل نيسابور... فقال: حدّثني أبي موسي بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين سيّد شباب أهل الجنّة، عن أبيه أميرالمؤمنين، عن رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، قال: أخبرني جبرئيل الروح الأمين، عن اللّه تقدّست أسماؤه وجلّ وجهه، قال: إنّي أنا اللّه، لا إله إلّا أنا وحدي، عبادي فاعبدوني، وليعلم من لقيني منكم بشهادة أن لا إله إلّا اللّه مخلصاً بها، أنّه قد دخل حصني، ومن دخل حصني أمن عذابي....

( الأمالي: 588 ح 1220.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 743. )


45 - ابن حمزة الطوسيّ ؛ : عن محمّد بن سنان، عن الرضا ( عليه السلام ) قال: هبط علي الحسين ( عليه السلام ) ملك وقد شكا إليه أصحابه العطش، فقال: إنّ اللّه تعالي يقرؤك السلام ويقول: هل لك من حاجة؟

فقال الحسين ( عليه السلام ) : هو السلام، ومن ربّي السلام، وقال: قد شكا إليّ أصحابي - ما هو أعلم به منّي - من العطش.

فأوحي اللّه تعالي إلي الملك: قل للحسين ( عليه السلام ) خطّ لهم بإصبعك خلف ظهرك يُروّوا.

فخطّ الحسين بإصبعه السبّابة فجري نهر أبيض من اللبن، وأحلي من العسل، فشرب منه هو وأصحابه....

( الثاقب في المناقب: 327 ح 270.

تقدّم الحديث في ف 2 - 4 رقم 1033. )


46 - أبو عليّ الطبرسيّ: أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد، أبو الفتح عبد اللّه بن عبد الكريم بن هوازن القشيريّ، أدام اللّه عزّه، قراءةً عليه، داخل القبّة التي فيها قبر الرضا ( عليه السلام ) ، غرّة شهر اللّه المبارك رمضان، سنة إحدي وخمسمائة، قال: حدّثني الشيخ الجليل العالم، أبو الحسن عليّ بن محمّد بن عليّ الحاتميّ الزوزنيّ قراءةً عليه، سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة، قال: أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمّد بن هارون الزوزنيّ بها، قال: أخبرنا أبو بكر محمّد بن عبد اللّه بن محمّد، حفدة العبّاس بن حمزة النيشابوريّ، سنة سبع وثلاثين وثلاثمائة، قال: حدّثنا أبوالقاسم عبد اللّه بن أحمد بن عامر الطائيّ بالبصرة، قال: حدّثني أبي سنة ستّين ومائتين، قال: حدّثني عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) سنة أربع وتسعين ومائة، قال: حدّثني أبي موسي بن جعفر، قال: حدّثني أبي جعفر بن محمّد، قال: حدّثني أبي محمّد بن عليّ، قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين، قال: حدّثني أبي الحسين بن عليّ، قال: حدّثني أبي علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : يقول اللّه عزّوجلّ: ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني إلّا قطعت أسباب السماوات والأرض من دونه، فإن سألني لم أعطه، وإنّ دعاني لم أجبه، وما من مخلوق يعتصم بي دون خلقي إلّا ضمنت السماوات والأرض برزقه، فإن سألني أعطيته، وإن دعاني أجبته، وإن استغفرني غفرت له.

( صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 82 ح 5. عنه البحار: 143/68 ح 40. )

47 - أبو عليّ الطبرسيّ: بإسناده قال: قال أبي الحسين ( عليه السلام ) : ( تقدّم إسناده و ما بعده في الحديث السابق. )

روي عن رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) أنّه قال: يقول اللّه عزّوجلّ: لأُقطّعنّ أمل كلّ مؤمن أمّل دوني بالإياس، ولأُلبسنّه ثوب مذلّة بين الناس، ولأُنحينّه من وَصلي، ولأُبعّدنّه من قربي، من ذا الذي أمّلني لقضاء حوائجه فقطعت به دونها [أم من ذا الذي رجاني بعظيم جرمه فقطعت رجاءه منّي، أيَأمَل أحد غيري في الشدائد وأنا الحيّ الكريم، وبابي مفتوح لمن دعاني، يا بؤساً للقانطين من رحمتي، وياشقوةً لمن عصاني ولم يراقبني ].

( صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 276 ح 20. عنه البحار: 143/68 ح 41، قطعة منه، ومستدرك الوسائل: 221/11 ح 12799. )

48 - أبو عليّ الطبرسيّ: وبإسناده قال: قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : هل تدرون ما تفسير هذه الآية: ( كَلَّآ إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا * وَجَآءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا * وَجِاْي ءَ يَوْمَلِذِم...) الآية؟

( الفجر: 21/89 - 23. )

[قالوا: اللّه ورسوله أعلم ].

قال: إذا كان يوم القيامة، تُقاد جهنّم بسبعين ألف زِمام [كلّ زِمام ] بيد سبعين ألف ملك، فتتشرّد شردةً لولا أنّ اللّه يحبسها لأَحرقت السماوات والأرضين.

( صحيفة الإمام الرضاعليه السلام : 153 ح 94.

أمالي الطوسيّ: 337 ح 684، بتفاوت. عنه وعن الصحيفة، البحار: 126/7 ح 2. )


49 - ابن الصبّاغ ؛ : قال المولي السعيد إمام الدنيا محمّد بن أبي سعيد بن عبد الكريم الوزان، في محرّم سنة ستّ وتسعين وخمسمائة، قال: أورد صاحب كتاب تاريخ نيشابور في كتابه: أنّ عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) لمّا دخل إلي نيشابور في السفرة التي خصّ فيها بفضيلة الشهادة، كان في قبّة مستورة بالسقلاط علي بغلة شهباء، وقد شقّ نيشابور، فعرض له الإمامان الحافظان للأحاديث النبويّة، والمشايران علي السنّة المحمّديّة، أبو زرعة الرازيّ، ومحمّد بن أسلم الطوسيّ، ومعهما خلايق لا يحصون من طلبة العلم، وأهل الأحاديث، وأهل الرواية والدراية.

فقالا: أيّها السيّد الجليل ابن السادة الأئمّة بحقّ آبائك الأطهرين، وأسلافك الأكرمين، إلّا ما أريتنا وجهك الميمون المبارك، ورويت لنا حديثاً عن آبائك عن جدّك محمّد ( صلي الله عليه وآله وسلم ) نذكرك به، فاستوقف البغلة، وأمر غلمانه بكشف المظلّة عن القبّة، وأقرّ عيون تلك الخلايق برؤية طلعته المباركة، فكانت له ذؤابتان علي عاتقه، والناس كلّهم قيام علي طبقاتهم ينظرون إليه، وهم بين صارخ وباك، ومتمرّغ في التراب، ومقبّل لحافر بغلته، وعلا الضجيج، فصاحت الأئمّة والعلماء والفقهاء.

معاشر الناس! اسمعوا وعوا، وانصتوا لسماع ما ينفعكم، ولا تؤذونا بكثرة صراخكم وبكائكم، وكان المستملي أبو ذرعة، ومحمّد بن أسلم الطوسيّ، فقال عليّ بن موس الرضا ( عليهماالسلام ) : حدّثني أبي موسي الكاظم، عن أبيه جعفر الصادق، عن أبيه محمّد الباقر، عن أبيه عليّ زين العابدين، عن أبيه الحسين شهيد كربلاء، عن أبيه عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : ، قال: حدّثني حبيبي وقرّة عيني رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ، قال: حدّثني جبرئيل، قال: سمعت ربّ العزّة سبحانه وتعالي يقول: كلمة لا إله إلّا اللّه حصني، فمن قالها دخل حصني، ومن دخل حصني أمن عذابي. ثمّ أرخي الستر علي القبّة وسار.

قال: فعدّوا أهل المحابر والدويّ الذين كانوا يكتبون، فأنافوا علي عشرين ألفاً.

قال الأستاذ أبو القاسم التشيريّ: اتّصل هذا الحديث بهذا السند ببعض الأمراء السامانيّة، فكتبه بالذهب، وأوصي أن يدفن معه في قبره، فرؤي بالنوم بعد موته. فقيل له: ما فعل اللّه بك؟

قال: غفر اللّه لي بتلفّظي بلا إله إلّا اللّه، وتصديقي بأنّ محمّداً رسول اللّه.

( الفصول المهمّة: 253 س 13. عنه البحار: 126/49 ح 3، وحلية الأبرار: 356/4 ح 6.

كشف الغمّة: 307/2 س 21.

تحفة العالم: 39/2 س 17، عن كتاب تاريخ النيسابور.

الصواعق المحرقة: 205، س 6.

قطعة منه في (نزوله عليه السلام بنيسابور وتحديثه للناس) و(شمائله) و(مركبه). )