ذوح الي الاخلاص




السادس والستّون - نوح [71]



قوله تعالي: ( مِّمَّا خَطِيَتِهِمْ أُغْرِقُواْ فَأُدْخِلُواْ نَارًا فَلَمْ يَجِدُواْ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا) : 25/71.

1 - الصفّار؛ :...سيلمان بن جعفر الجعفريّ قال: كنت عند أبي الحسن ( عليه السلام ) بالحمراء ...، فما لبث أن جاء فصعد إليه، فقال: البشري جعلت فداك، مات الزبيريّ، فأطرق إلي الأرض وتغيّر لونه، واصفرّ وجهه، ثمّ رفع رأسه فقال: إنّي أصبته قد ارتكب في ليلته هذه ذنباً ليس بأكبر ذنوبه!

قال: واللّه ( مِّمَّا خَطِيَتِهِمْ أُغْرِقُواْ فَأُدْخِلُواْ نَارًا) ....

( بصائر الدرجات، الجزء الخامس: 267 ح 12.

تقدّم الحديث بتمامه في ج 1 رقم 418. )




قوله تعالي: ( رَّبِ ّ اغْفِرْ لِي وَلِوَلِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَتِ وَلَاتَزِدِ الظَّلِمِينَ إِلَّا تَبَارَم ا) : 28/71.

2 - السيّد ابن طاوس ؛ :...أبو شعيب الخراسانيّ قال: قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : أيّما أفضل، زيارة قبر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أو زيارة الحسين ( عليه السلام ) ؟...

( في البحار: أو زيارة قبر الحسين عليه السلام . )

قال ( عليه السلام ) : إنّ مسجد الكوفة بيت نوح ( عليه السلام ) ، لو دخله رجل مائة مرّة، لكتب اللّه له مائة مغفرة، لأنّ فيه دعوة نوح ( عليه السلام ) حيث قال: ( رَّبِ ّ اغْفِرْ لِي وَلِوَلِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا) ؛

قال: (قلت): لمن عني بوالديه؟

قال ( عليه السلام ) : آدم وحواء.

( فرحة الغريّ: 130، ب 8 ح 73.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 5 رقم 1524. )




السابع والستّون - الجنّ: [72]



قوله تعالي: ( وَأَنَّ الْمَسَجِدَ لِلَّهِ فَلَاتَدْعُواْ مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) : 18/72.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن إسماعيل، عن محمّد بن الفضيل، عن ( تقدّمت ترجمته في (من قتل حمام الحرم مُحرماً). )

أبي الحسن ( عليه السلام ) في قوله: ( وَأَنَّ الْمَسَجِدَ لِلَّهِ فَلَاتَدْعُواْ مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) ؛

قال ( عليه السلام ) : هم الأوصياء.

( الكافي: 425/1 ح 65.

المناقب: 378/4 س 18.

تأويل الآيات الظاهرة: 705، عنه البحار: 330/23 ح 13.

تفسير القمّيّ: 390/2 س 21. عنه نور الثقلين: 440/5 ضمن ح 41، والبحار: 331/23 ح 15.

قطعة منه في (أنّ الأئمّةعليهم السلام هم المراد من المساجد في قوله تعالي: « أَنَّ الْمَسَجِدَ لِلَّهِ » . )




قوله تعالي: ( عَلِمُ الْغَيْبِ فَلَايُظْهِرُ عَلَي غَيْبِهِ ي أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَي مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ و يَسْلُكُ مِن م بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ ي رَصَدًا) : 26/72 - 27.

2 - الشيخ الصدوق ؛ :...مبارك مولي الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) قال: لايكون المؤمن مؤمناً حتّي يكون فيه ثلاث خصال: سنّة من ربّه، وسنّة من نبيّه، وسنّة من وليّه...فأمّا السنّة من ربّه فكتمان سرّه، قال اللّه جلّ جلاله: ( عَلِمُ الْغَيْبِ فَلَايُظْهِرُ عَلَي غَيْبِهِ ي أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَي مِن رَّسُولٍ ) ....

( الأمالي: 270، المجلس 53 ح 8.

يأتي الحديث بتمامه في ف 7 رقم 2303. )


3 - الراونديّ ؛ : روي عن محمّد بن الفضل الهاشميّ قال:...فلمّا كان في اليوم الثالث من دخولي البصرة، إذا الرضا ( عليه السلام ) قد وافي فقصد منزل الحسن بن محمّد، وأخلي له داره، وقام بين يديه يتصرّف بين أمره ونهيه فقال: يا حسن بن محمّد! أحضر جميع القوم الذين حضروا عند محمّد بن الفضل، وغيرهم من شيعتنا، وأحضر جاثليق النصاري، ورأس الجالوت، ومُر القوم أن يسألوا عمّا بدا لهم...ثمّ نظر الرضا ( عليه السلام ) إلي ابن هذّاب فقال: إن أنا أخبرتك أنّك ستبتلي في هذه الأيّام بدم ذي رحم لك، أكنت مصدّقاً لي؟

قال: لا، فإنّ الغيب لا يعلمه إلّا اللّه تعالي.

قال ( عليه السلام ) : أوليس اللّه يقول: ( عَلِمُ الْغَيْبِ فَلَايُظْهِرُ عَلَي غَيْبِهِ ي أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَي مِن رَّسُولٍ ) فرسول اللّه عند اللّه مرتضي، ونحن ( الجنّ: 26/72 و 27. )

ورثة ذلك الرسول الذي اطّلعه اللّه علي ما شاء من غيبه....

( الخرائج والجرائح: 341/1 ح 6.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2389. )




الثامن والستّون - المزّمّل [73]



قوله تعالي: ( يَأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ الَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً * نِّصْفَهُ و أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً) : 1/73 - 3.

1 - ابن شهرآشوب ؛ : رجل حضرته الوفاة فقال عند موته: لفلان عندي ألف درهم إلّا قليلاً، كم القليل؟

قال: القليل هو النصف، لقوله تعالي: ( يَأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ الَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً * نِّصْفَهُ و) . بالأثر عن الرضا ( عليه السلام ) .

( المناقب: 358/4 س 25. عنه البحار: 214/100 ضمن ح 25.

تقدّم الحديث أيضاً في (حكم الوصيّة بألفاظ مبهمة). )




التاسع والستّون - القيامة: [75]



قوله تعالي: ( وُجُوهٌ يَوْمَل-ِذٍ نَّاضِرَةٌ) : 22/75.

1 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا عليّ بن أحمد بن محمّد بن عمران الدقّاق ( رضي الله عنه ) قال: حدّثنا محمّد بن هارون الصوفيّ قال: حدّثنا عبيد اللّه بن موسي الرويانيّ قال: حدّثنا عبد العظيم بن عبد اللّه بن عليّ بن الحسن بن زيد بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : ، عن إبراهيم بن أبي محمود قال: قال عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) في قول اللّه تعالي: ( وُجُوهٌ يَوْمَل-ِذٍ نَّاضِرَةٌ) ، قال ( عليه السلام ) : يعني مشرقة تنتظر ثواب ربّها.

( في المصدر: ينتظر، والصحيح ما أثبتناه من سائر المصادر. )

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 114/1 ح 2، عنه نور الثقلين: 464/5 ح 20، والبرهان: 407/4 ح 4.

الإحتجاج: 382/2 ح 287، مرسلاً، عنه وعن التوحيد والأمالي والعيون، البحار: 28/4 ح 3.

أمالي الصدوق: 334، المجلس 64، ح 1.

التوحيد: 116 ح 19.

روضة الواعظين: 42 س 15، مرسلاً. )




السبعون - الإنسان: [76]



قوله تعالي: ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ و مُسْتَطِيرًا) :7/76.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : أحمد بن إدريس، عن محمّد بن أحمد، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن محبوب، عن محمّد بن الفضيل، عن ( تقدّمت ترجمته في (من قتل حمام الحرم مُحرماً). )

أبي الحسن ( عليه السلام ) في قول اللّه عزّ وجلّ: ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ) ، الذي أخذ عليهم من ولايتنا.

( الكافي: 413/1 ح 5، عنه البحار: 331/24 ح 57، ونور الثقلين: 477/5 ح 26.

بصائر الدرجات: الجزء الثاني 110 ح 2، عنه البحار: 282/26 ح 35.

قطعة منه في (إنّ ولايتهم عليهم السلام هو المراد من قوله تعالي «يوفون بالنذر»). )




قوله تعالي: ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَي حُبِّهِ ي مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) :8/76.

2 - البرقيّ ؛ : عن أبيه، عن معمّر بن خلّاد، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) في قول اللّه: ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَي حُبِّهِ ي مِسْكِينًا) قال: قلت: حبّ اللّه أو حبّ الطعام؟ قال: حبّ الطعام.

( المحاسن: 397 ح 71. عنه البحار: 367/71 ح 52. )

3 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...معمّر بن خلّاد، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال: ينبغي للرجل أن يوسّع علي عياله كي لايتمنّوا موته، وتلا هذه الآية ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَي حُبِّهِ ي مِسْكِينًا وَيَتِيمًإ؛ض ض ض ض ض ض ض ض ضً ف وَأَسِيرًا) ....

( الإنسان: 8/76. )

( الكافي: 11/4 ح 3.

يأتي الحديث بتمامه في ف 7 رقم 2220. )




قوله تعالي: ( وَمِنَ الَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ و وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) : 26/76.

4 - أبو عليّ الطبرسيّ ؛ : روي عن الرضا ( عليه السلام ) أنّه سأله أحمد بن محمّد، عن هذه الآية ( وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) وقال: ما ذلك التسبيح؟

قال ( عليه السلام ) : صلاة الليل.

( مجمع البيان: 413/5 س 17. عنه البحار: 329/79 س 18، و135/84 س 7، ونور الثقلين: 486/5 ح 63، ومستدرك الوسائل: 64/3 ضمن ح 3034. )



قوله تعالي: ( وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ اللَّهُ إِنَّ اللّهَ كانَ عليماً حَكِيماً) : 30/76.

5 - البرقيّ ؛ :...محمّد بن إسحاق قال: قال أبوالحسن ( عليه السلام ) ليونس مولي عليّ بن يقطين:يا يونس!...إنّ اللّه إذا شاء شيئاً أراده، وإذا أراده قدّره، وإذا قدّره قضاه، وإذا قضاه أمضاه؛ يا يونس! إنّ القدريّة لم يقولوا بقول اللّه: ( وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ اللَّهُ ) ....

( المحاسن: 244 ح 238.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 859. )




الحادي والسبعون - المرسلات: [77]



قوله تعالي: ( أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْأَخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ) : 16/77 - 18.

1 - الحسينيّ الإسترآباديّ ؛ : روي بحذف الإسناد مرفوعاً إلي العبّاس بن إسماعيل، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) في قوله عزّ وجلّ: ( أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ ) قال ( عليه السلام ) : يعني الأوّل والثاني، ( ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْأَخِرِينَ ) قال: الثالث والرابع والخامس.

( كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ) من بني أُميّة.

( تأويل الآيات الظاهرة: 729 س 13.

تقدّم الحديث أيضاً في (أنّ المراد من قوله تعالي «أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ...» هو أعداء أهل البيت عليهم السلام ). )




الثاني والسبعون - النازعات: [79]



قوله تعالي: ( تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ) : 7/79.

1 - ابن شهرآشوب ؛ : قال الرضا ( عليه السلام ) في قوله تعالي: ( تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ) زلزلة الأرض. فأتبعتها خروج الدابّة، وقال: ( أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَآبَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ ) قال: عليّ.

( المناقب: 102/3 س 2.

تقدّم الحديث أيضاً في (أنّ عليّاًعليه السلام هو المراد من دابّة الأرض). )




الثالث والسبعون - المطفّفين: [83]



قوله تعالي: ( كَلَّآ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَل-ِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ) : 15/83.

1 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن أحمد بن يونس المُعاذيّ قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد الكوفيّ الهمدانيّ قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن عليّ بن فضّال، عن أبيه قال: سألت الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) عن قول اللّه عزّوجلّ: ( كَلَّآ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَل-ِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ) فقال ( عليه السلام ) : إنّ اللّه تبارك وتعالي لايوصف بمكان يَحُلّ فيه، فيُحجَب عنه فيه عبادُهُ، ولكنّه يعني: إنّهم عن ثواب ربّهم لمحجوبون.

( التوحيد: 162 ح 1. عنه وعن العيون والمعاني والاحتجاج، البحار: 318/3 ح 15.

عيون أخبار الرضاعليه السلام : 125/1 ح 19. عنه نور الثقلين: 532/5 ح 26.

الإحتجاج: 388/2 ح 296.

معاني الأخبار: 13 ح 3. )




قوله تعالي: ( خِتَمُهُ و مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَفِسُونَ ) : 26/83.

2 - ابن حمزة الطوسيّ ؛ : عن محمّد بن سنان، عن الرضا ( عليه السلام ) قال: هبط علي الحسين ( عليه السلام ) ملك وقد شكا إليه أصحابه العطش...فأوحي اللّه تعالي إلي الملك: قل للحسين ( عليه السلام ) خطّ لهم بإصبعك خلف ظهرك يُروّوا.

فخطّ الحسين بإصبعه السبّابة فجري نهر أبيض من اللبن، وأحلي من العسل، فشرب منه هو وأصحابه.

فقال الملك: ياابن رسول اللّه! تأذن لي أن أشرب منه، فإنّه لكم خاصّة، وهو الرحيق المختوم الذي ( خِتَمُهُ و مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَفِسُونَ ) .

فقال الحسين ( عليه السلام ) : إن كنت تحبّ أن تشرب منه فدونك.

( الثاقب في المناقب: 327 ح 270.

تقدّم الحديث في ف 2 - 4 رقم 1033. )




الرابع والسبعون - الأعلي: [87]



قوله تعالي: ( وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ ي فَصَلَّي ) : 15/87.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : عليّ بن محمّد، عن أحمد بن الحسين، عن عليّ بن الريّان، عن عبيد اللّه بن عبد اللّه الدهقان قال: دخلت علي أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) فقال لي: ما معني قوله: ( وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ ي فَصَلَّي ) ؟

قلت: كلّما ذكر اسم ربّه قام فصلّي.

فقال لي: لقد كلّف اللّه عزّ وجلّ هذا شططاً.

( شطّ فلان في حكمه شُطوطاً وشَططاً: جار وظلم. المصباح المنير: 313. )

فقلت: جعلت فداك، فكيف هو؟

فقال ( عليه السلام ) : كلّما ذكر اسم ربّه صلّي علي محمّد وآله.

( الكافي: 494/2 ح 18. عنه وسائل الشيعة: 201/7 ح 9110، ونور الثقلين: 555/5 ح 18، والوافي: 1519/9 ح 8678، والبرهان: 451/4 ح 1.

قطعة منه في (إنّ النبيّ صلي الله وعليه وآله وسلم كلّما ذكر اسم الربّ صلّي علي نفسه وآله عليهم السلام ) )




الخامس والسبعون - الفجر: [89]



قوله تعالي: ( وَأَمَّآ إِذَا مَا ابْتَلَل-هُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ و فَيَقُولُ رَبِّي أَ هَنَنِ ) : 16/89.

1 - الشيخ الصدوق ؛ :...أبو الصلت الهرويّ قال: لمّا جمع المأمون لعليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) ، أهل المقالات من أهل الإسلام والديانات، من اليهود والنصاري، والمجوس والصابئين، وسائر المقالات، فلم يقم أحد إلّا وقد ألزمه حجّته، كأنّه ألقم حجراً.

قام إليه عليّ بن محمّد بن الجهم، فقال له: يا ابن رسول اللّه! أتقول بعصمة الأنبياء؟ قال ( عليه السلام ) : نعم.

قال: فما تعمل في قول اللّه عزّوجلّ:...( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ ) ...

فقال الرضا ( عليه السلام ) :...وأمّا قوله عزّوجلّ: ( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ ) إنّما «ظنّ» بمعني استيقن، إنّ اللّه لن يضيق عليه رزقه، ألا تسمع قول اللّه عزّوجلّ: ( وَأَمَّآ إِذَا مَا ابْتَلَل-هُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ و ) أي ضيق عليه رزقه، ولو ظنّ أنّ اللّه لا يقدر عليه لكان قد كفر....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 191/1 ح 1.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2381. )




قوله تعالي: ( وَجَآءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) : 22/89.

2 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن أحمد بن يونس المعاذيّ قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد الكوفيّ الهمدانيّ قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن عليّ بن فضّال، عن أبيه قال: سألت الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) عن قول اللّه عزّوجلّ: ( وَجَآءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) ؟

فقال ( عليه السلام ) : إنّ اللّه عزّوجلّ لا يوصف بالمجيي ء والذهاب، تعالي عن الانتقال، إنّما يعني بذلك، وجاء أمرُ ربّك، والملك صفّاً صفّاً.

( التوحيد: 162 ح 1. عنه وعن العيون والمعاني والإحتجاج، البحار: 318/3 ضمن ح 15.

عيون أخبار الرضاعليه السلام : 125/1 ضمن ح 19. عنه نور الثقلين: 574/5 ح 20، والبرهان: 208/1 ح 1.

الإحتجاج: 389/2 ح 297.

معاني الأخبار: 13 ضمن ح 3. )




السادس والسبعون - البلد: [90]



قوله تعالي: ( لَآ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنتَ حِلُ م بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَاوَلَدَ) : 1/90 - 3.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...بعض أصحابنا قال: ...، فقال اللّه تبارك وتعالي: ( لَآ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنتَ حِلُ م بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَاوَلَدَ) ، قال ( عليه السلام ) : يعظّمون البلد أن يحلفوا به، ويستحلّون فيه حرمة رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) .

( الكافي: 450/7 ح 5.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم 2035. )




قوله تعالي: ( فَلَااقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) : 11/90.

2 - أبو عليّ الطبرسيّ ؛ : روي عن محمّد بن عمر بن يزيد قال: قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : إنّ لي ابناً شديد العلّة، قال ( عليه السلام ) : مره يتصدّق بالقبضة من الطعام بعد القبضة، فإنّ اللّه تعالي يقول: ( فَلَااقْتَحَمَ ال ْعَقَبَةَ) .

( مجمع البيان: 495/5 س 25. عنه نور الثقلين: 583/5 ح 25.

يأتي الحديث أيضاً في (فضل الصدقة). )


3 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...معمّر بن خلّاد، قال: كان أبوالحسن الرضا ( عليه السلام ) إذا أكل أُتي بصحفة، فتوضع بقرب مائدته فيعمد إلي أطيب الطعام ممّا يؤتي به، فيأخذ من كلّ شي ء شيئاً، فيضع في تلك الصحفة، ثمّ يأمر بها للمساكين، ثمّ يتلو هذه الآية ( فَلَااقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) ....

( الكافي: 52/4 ح 12.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 705. )




قوله تعالي: ( فَلَااقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَآ أَدْرَلكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَمٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ) : 11/90 - 16.

4 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...محمّد بن عمر بن يزيد قال: أخبرت أباالحسن الرضا ( عليه السلام ) إنّي أصبت بابنين، وبقي لي بُنَيّ صغير.

فقال ( عليه السلام ) : تصدّق عنه...فإنّ كلّ شي ء يراد به اللّه وإن قلّ - بعد أن تصدق النيّة فيه - عظيم.

إنّ اللّه عزّ وجلّ يقول:...( فَلَااقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَآ أَدْرَلكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَمٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ) ، علم اللّه عزّ وجلّ أنّ كلّ أحد لا يقدر علي فكّ رقبة، فجعل ( البلد: 11/90 - 16. )

إطعام اليتيم والمسكين مثل ذلك، تصدّق عنه.

( الكافي: 4/4 ح 10.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 5 رقم 1450. )




السابع والسبعون - الليل: [92]



قوله تعالي: ( وَالَّيْلِ إِذَا يَغْشَي * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَي * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّي * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَي وَاتَّقَي * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَي * فَسَنُيَسِّرُهُ و لِلْيُسْرَي * وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ و إِذَا تَرَدَّي * إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَي ) : 1/92 - 7 و11 و12.

1 - الحميريّ ؛ : أحمد بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر قال: وسمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول في تفسير ( وَالَّيْلِ إِذَا يَغْشَي ) قال: إنّ رجلاً من الأنصار كان لرجل في حائطه نخلة، وكان يضرّ به، فشكا ذلك إلي رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) فدعاه فقال: أعطني نخلتك بنخلة في الجنّة، فأبي، فبلغ ذلك رجلاً من الأنصار يكنّي أبا الدحداح، فجاء إلي صاحب النخلة فقال: بعني نخلتك بحائطي فباعه، فجاء إلي رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) فقال: يا رسول اللّه! قد اشتريت نخلة فلان بحائطي، قال: فقال له رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : فلك بدلها نخلة في الجنّة.

فأنزل اللّه تبارك وتعالي علي نبيّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : ( وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَي * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّي * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَي (يعني النخلة) وَاتَّقَي * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَي * فَسَنُيَسِّرُهُ و لِلْيُسْرَي *(بوعد رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ و إِذَا تَرَدَّي * إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَي ) .

فقلت له: قول اللّه تبارك وتعالي: ( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَي ) .

قال: إنّ اللّه يهدي من يشاء ويضلّ من يشاء.

فقلت له: أصلحك اللّه، إنّ قوماً من أصحابنا يزعمون أنّ المعرفة مكتسبة، وأنّهم إذا نظروا من وجه النظر أدركوا.

فأنكر ذلك وقال ( عليه السلام ) : فما لهؤلاء القوم لا يكتسبون الخير لأنفسهم، ليس أحد من الناس إلّا وهو يحبّ أن يكون خيراً ممّن هو خير منه، هؤلاء بنو هاشم موضعهم، موضعهم، وقرابتهم، قرابتهم، وهم أحقّ بهذا الأمر منكم، أفترون أنّهم لا ينظرون لأنفسهم، وقد عرفتم ولم يعرفوا؟

قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : لو استطاع الناس لأحبّونا.

( قرب الإسناد: 355 ح 1273، و356 ح 1274، عنه البحار: 101/22 ح 58، ونور الثقلين: 589/5 ح 9، قطعة منه، و592 ح 15 قطعة منه.

تفسير القمّيّ: 425/2 س 15، مرفوعاً وبتفاوت، عنه وعن قرب الإسناد، البحار: 126/100 ح 8.

مجمع البيان: 501/5 س 14، مرفوعاً عن ابن عبّاس وبتفاوت.

تعليقة مفتاح الفلاح للخواجوئي: 72 س 12.

قطعة منه في (ما رواه عن رسول اللّه صلي الله وعليه وآله وسلم ) و(ما رواه عن الباقرعليه السلام ). )




الثامن والسبعون - الضحي: [93]



قوله تعالي: ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فََاوَي ) ( وَوَجَدَكَ ضَآلًّا) ( فَهَدَي ) ( وَوَجَدَكَ عَآلِلاً فَأَغْنَي ) : 6/93 - 8

1 - الشيخ الصدوق ؛ :...عليّ بن محمّد بن الجهم قال: حضرت مجلس المأمون، وعنده الرضا عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) فقال له المأمون: يا ابن رسول اللّه! أليس من قولك: إنّ الأنبياء معصومون؟

قال: بلي...

قال الرضا ( عليه السلام ) :...قال اللّه عزّوجلّ لنبيّه محمّد ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فََاوَي ) ، يقول: ألم يجدك وحيداً فآوي إليك الناس ( وَوَجَدَكَ ضَآلًّا) يعني عند قومك ( فَهَدَي ) أي هديهم إلي معرفتك، ( وَوَجَدَكَ عَآلِلاً فَأَغْنَي ) ، يقول: أغناك بأن جعل دعاءك مستجاباً....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 195/1 ح 1.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2382. )




قوله تعالي: ( وَوَجَدَكَ ضَآلًّا فَهَدَي * وَوَجَدَكَ عَآل-ِلاً فَأَغْنَي ) : 8/93 - 9.

2 - أبو عليّ الطبرسيّ ؛ : روي العيّاشيّ بإسناده عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) في قوله: ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فََاوَي ) قال ( عليه السلام ) : فرداً لا مثل لك في المخلوقين، فآوي الناس إليك، ( وَوَجَدَكَ ضَآلًّا) أي ضالّة في قوم لا يعرفون فضلك ( فَهَدَي ) هم إليك، ( وَوَجَدَكَ عَآلِلاً) تعول أقواماً بالعلم فأغناهم بك.

( مجمع البيان: 506/5 س 14. عنه نور الثقلين: 595/5 ح 13.

بحار الأنوار: 138/16 س 18.

مقدّمة البرهان: 221 س 21. )


3 - العاملي الإصبهانيّ ؛ : روي العيّاشيّ عن الرضا ( عليه السلام ) في قوله تعالي: ( وَوَجَدَكَ عَآلِلاً فَأَغْنَي ) أي تعول أقواماً بالعلم، فأغناهم اللّه بك.

وفي رواية أخري: فأغناك بالوحي فلا تسأل عن شي ء أحداً.

( مقدّمة تفسير البرهان: 253 س 11. )



التاسع والسبعون - الشرح: [94]



قوله تعالي: ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) : 1/94، 2، 4.

1 - ابن شهرآشوب ؛ : عبد السلام بن صالح، عن الرضا ( عليه السلام ) : ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) يا محمّد! ألم نجعل عليّاً وصيّك، ( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ ) بقتل مقاتلة الكفّار، وأهل التأويل بعليّ، ( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) أي رفعنا مع ذكرك يا محمّد! له زينة.

( المناقب: 23/3 س 8. عنه البحار: 134/36 ضمن ح 90.

تقدّم الحديث أيضاً في (ما نزل من القرآن في عليّ عليه السلام ). )




الثمانون - التين: [95]



قوله تعالي: ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَنَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَهُ أَسْفَلَ سَفِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّلِحَتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ * فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَكِمِينَ ) : 1/95 - 8.

1 - الحسينيّ الإسترآباديّ ؛ : محمّد بن العبّاس، عن محمّد بن القاسم، عن محمّد بن زيد، عن إبراهيم بن محمّد بن سعد، عن محمّد بن فضيل قال: قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : أخبرني عن قول اللّه عزّ وجلّ: ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ) إلي آخر السورة؟

فقال ( عليه السلام ) : التين والزيتون، الحسن والحسين ( عليهماالسلام ) .

قلت: ( وَطُورِ سِينِينَ ) ؟ قال ( عليه السلام ) : ليس هو طور سينين، ولكنّه طور سيناء.

قال: فقلت: وطور سيناء.

فقال ( عليه السلام ) : نعم، هو أمير المؤمنين، قلت: ( وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) ؟

قال ( عليه السلام ) : هو رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) أمن الناس به من النار إذا أطاعوه.

قلت: ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَنَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) ؟

قال ( عليه السلام ) : ذاك أبو فضيل، حين أخذ اللّه ميثاقه له بالربوبيّة، ولمحمّد بالنبوّة، ولأوصيائه بالولاية، فأقرّ وقال: نعم، ألا تري أنّه قال: ( ثُمَّ رَدَدْنَهُ أَسْفَلَ سَفِلِينَ ) يعني الدرك الأسفل، حين نكص وفعل بآل محمّد ما فعل.

قال: قلت: ( إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّلِحَتِ ) ؟

قال ( عليه السلام ) : واللّه! هو أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وشيعته،( فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) .

قال: قلت: ( فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ ) ؟

قال ( عليه السلام ) : مهلاً مهلاً، لا تقل هكذا، هذا هو الكفر باللّه، لا واللّه! ما كذب رسول اللّه باللّه طرفة عين.

قال: قلت: فكيف هي؟

قال: «فمن يكذّبك بعد بالدين» والدين أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَكِمِينَ ) .

( 1/95 - 8. )

( تأويل الآيات الظاهرة: 788 س 6، عنه البحار: 105/24 ح 15.

قطعة منه في (منزلة عليّ عليه السلام في سورةالتين) و(أنّ المراد من قوله تعالي «وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ» الحسن والحسين عليهماالسلام ). )




الحادي والثمانون - القدر: [98]



- فضل تلاوة سورة القدر:

1 - الراوندي ؛ : عن إسماعيل بن سهل قال: قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : علّمني دعاء إذا أنا قلته كنت معكم في الدنيا والآخرة.

فكتب إليّ: أكثر تلاوة ( إِنَّآ أَنزَلْنَهُ ) ....

( الدعوات: 49 ح 121.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2426. )




- قراءة سورة القدر عند التختّم بالعقيق:

1 - ابن فهد الحلّي ؛ : عن الرضا ( عليه السلام ) : من أصبح وفي يده خاتم فصّه عقيق متختّماً به في يده اليمني، وأصبح من قبل أن يراه أحد فقلّب فصّه إلي باطن كفّه وقرأ«إِنَّآ أَنزَلْنَهُ» إلي آخرها ثمّ يقول: «آمنت باللّه...

وقاه اللّه تعالي في ذلك اليوم [من ] شرّ ما ينزل من السماء، وما يعرج فيها، ومايلج في الأرض، وما يخرج منها، وكان في حرز اللّه وحرز رسوله حتّي يمسي.

( عدّة الداعي: 129 س 10.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 2 - 5 رقم 1850. )




قوله تعالي: ( إِنَّآ أَنزَلْنَهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) : 1/97.

2 - الشيخ الصدوق ؛ :...الحسن بن محمّد النوفليّ يقول: قدم سليمان المروزيّ متكلّم خراسان علي المأمون فأكرمه ووصله، ثمّ قال له: إنّ ابن عمّي عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) قدم عليّ من الحجاز، وهو يحبّ الكلام ...إنّما وجّهت إليه لمعرفتي بقوّتك، وليس مرادي إلّا أن تقطعه عن حجّة واحدة فقط.

فقال سليمان: حسبك، يا أميرالمؤمنين! اجمع بيني وبينه، وخلّني والذمّ، فوجّه المأمون إلي الرضا ( عليه السلام ) ...قال سليمان: ألا تخبرني عن ( إِنَّآ أَنزَلْنَهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) في أيّ شي ء أنزلت؟

قال: يا سليمان! ليلة القدر يقدّر اللّه عزّوجلّ فيها ما يكون من السنة إلي السنة، من حياة أو موت، أو خير أو شرّ، أو رزق، فما قدّره في تلك الليلة فهو من المحتوم....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 179/1 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2379. )






الثاني والثمانون - البيّنة: [98]



قوله تعالي: ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَبِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّي تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) : 1/98.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : عليّ بن محمّد، عن بعض أصحابه، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر قال: دفع إليّ أبو الحسن ( عليه السلام ) مصحفاً وقال: لا تنظر فيه، ففتحته وقرأت فيه ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُواْ) ، فوجدت فيها اسم سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم.

قال: فبعث إليّ: ابعث إليّ بالمصحف.

( الكافي: 631/2 ح 16. عنه نور الثقلين: 642/5 ح 4.

قطعة منه في (عنده عليه السلام مصحف فيه أسماء أعدائهم). )




الثالث والثمانون - الزلزلة: [99]



قوله تعالي: ( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ و * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ و) : 7/99 - 8.

1 - الحلوانيّ ؛ : في بعض الروايات: إنّ بعض الناس سأل الرضا ( عليه السلام ) ، فقال: ياابن رسول اللّه! أتقول: إنّ اللّه تعالي فوّض إلي عباده أفعالهم؟... فكيف تقول؟ قال ( عليه السلام ) : أقول: أمرهم ونهاهم، وأقدرهم علي ما أمرهم به، ونهاهم عنه وخيّرهم...قال تعالي وعداً ووعيداً: ( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ و * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ و) .

( نزهة الناظر وتنبيه الخاطر:132 ح 24.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 855. )


2 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...محمّد بن عمر بن يزيد قال: أخبرت أباالحسن الرضا ( عليه السلام ) إنّي أصبت بابنين، وبقي لي بُنَيّ صغير.

فقال ( عليه السلام ) : تصدّق عنه...فإنّ كلّ شي ء يراد به اللّه وإن قلّ - بعد أن تصدق النيّة فيه - عظيم.

إنّ اللّه عزّ وجلّ يقول: ( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ و * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ و) ....

( الكافي: 4/4 ح 10.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 5 رقم 1450. )






الرابع والثمانون - الإخلاص [112]



قوله تعالي: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ و كُفُوًا أَحَدُم ) : 112/ 1 - 4.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...إبراهيم بن مهزم، عن رجل سمع أباالحسن ( عليه السلام ) يقول:...من قدّم ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) بينه وبين جبّار، منعه اللّه عزّوجلّ منه، يقرأها من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله، فإذا فعل ذلك رزقه اللّه عزّ وجلّ خيره، ومنعه من شرّه....

( الكافي: 621/2 ح 8.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 5 رقم 1906. )


2 - الشيخ الصدوق ؛ :...محمّد بن عبيد، قال: دخلت علي الرضا ( عليه السلام ) فقال لي: قل للعبّاسيّ يكفّ عن الكلام في التوحيد وغيره...وإذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال اللّه عزّوجلّ: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ و كُفُوًا أَحَدُم ) ....

( التوحيد: 95 ح 14.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 803. )


3 - الشيخ الصدوق ؛ :... عبد العزيز بن المهتديّ، قال: سألت الرضا ( عليه السلام ) عن التوحيد؟ فقال ( عليه السلام ) : كلّ من قرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وآمن بها فقد عرف التوحيد....

( التوحيد: 284 ح 3.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 804. )




(ج) - آخر ما تكلّم ( عليه السلام ) به من القرآن:

1 - الشيخ الصدوق ؛ :...عليّ بن الحسين كاتب بقاء الكبير في آخرين: أنّ الرضا ( عليه السلام ) حمّ فعزم علي الفصد، فركب المأمون وقد كان قال لغلام له: فُتّ هذا بيدك، لشي ء أخرجه بَرْنِيّة، ففتّه في صينيّة ثمّ قال: كن معي ولاتغسل يدك...وقال المأمون لذلك الغلام: هات من ذلك الرمّان، وكان الرمّان في شجرة في بستان دار الرضا ( عليه السلام ) فقطف منه ثمّ قال: اجلس ففتّه، ففتّ منه في جام وأمر بغسله، ثمّ قال للرضا ( عليه السلام ) : مصّ منه شيئاً...

فمصّ منه ملاعق وخرج المأمون، فما صلّيت العصر حتّي قام ال رضا ( عليه السلام ) خمسين مجلساً، فوجّه إليه المأمون وقال: قد علمت أنّ هذه آفة وفُتار للفصد الذي في يدك، وزاد الأمر في الليل، فأصبح ( عليه السلام ) ميّتاً، فكان آخر ما تكلّم به ( عليهم السلام ) ( قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَي مَضَاجِعِهِمْ ) ( وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا) ....

( آل عمران: 154/3. )

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 240/2 ح 1.

تقدّم الحديث بتمامه في ج 1 رقم 166. )




(د) - الآيات والسور التي قرأها في الصلاة:



1 - الشيخ الصدوق ؛ :...أبي الحسن الصائغ، عن عمّه قال: خرجت مع الرضا ( عليه السلام ) إلي خراسان...قال: فصلّينا خلفه أشهراً فما زاد في الفرائض علي ( الْحَمْدُ) ( إِنَّآ أَنزَلْنَهُ ) في الأولي، وعلي ( الْحَمْدُ) ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) في الثانية.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 205/2 ح 5.

تقدّم الحديث بتمامه في ج 1 رقم 464. )


2 - الشيخ الصدوق ؛ :...رجاء بن أبي الضحّاك يقول: بعثني المأمون في إشخاص عليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) من المدينة...فكنت معه من المدينة إلي مرو...فإذا زالت الشمس قام فصلّي ستّ ركعات، يقرأ في الركعة الأولي «الحمد»، و( قُلْ يَأَيُّهَا الْكَفِرُونَ ) ، وفي الثانية «الحمد»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ، ويقرأ في الأربع في كلّ ركعة «الحمد للّه»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ، ويسلّم في كلّ ركعتين، ويقنت فيهما في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة... ثمّ سجد سجدة الشكر، يقول فيها مائة مرّة: شكراً للّه، فإذا رفع رأسه قام فصلّي ستّ ركعات يقرأ في كلّ ركعة «الحمد»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ...ولم يتكلّم حتّي يقوم ويصلّي أربع ركعات بتسليمتين، ويقنت في كلّ ركعتين في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة، وكان يقرأ في الأولي من هذه الأربع «الحمد»، و... با$( قُلْ يَأَيُّهَا الْكَفِرُونَ ) ، وفي الثانية «الحمد»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ، ويقرأ في الركعتين الباقيتين «الحمد»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) ...فإذا كان الثلث الأخير من الليل، قام من فراشه بالتسبيح، والتحميد والتكبير، والتهليل والاستغفار، فاستاك ثمّ توضّي، ثمّ قام إلي صلاة الليل، فيصلّي ثمان ركعات، ويسلّم في كلّ ركعتين، يقرأ في الأوليين منها في كلّ ركعة «الحمد» مرّة، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) ثلاثين مرّة... ثمّ يقوم فيصلّي ركعتين الباقيتين، يقرأ في الأولي «الحمد»، وسورة «الملك»، وفي الثانية «الحمد للّه»، و( هَلْ أَتَي عَلَي الْإِنسَنِ ) ؛

ثمّ يقوم فيصلّي ركعتي الشفع، يقرأ في كلّ ركعة منهما «الحمد للّه» مرّة، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) ثلاث مرّات...فإذا سلّم قام فصلّي ركعة الوتر يتوجّه فيها، ويقرأ فيها «الحمد» مرّة، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) ثلاث مرّات، و( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ ّ الْفَلَقِ ) مرّة واحدة، و( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ ّ النَّاسِ ) مرّة واحدة...فإذا قرب من الفجر قام فصلّي ركعتي الفجر، يقرأ في الأولي «الحمد»، و( قُلْ يَأَيُّهَا الْكَفِرُونَ ) ، وفي الثانية «الحمد»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) ...وكان قراءته في جميع المفروضات في الأولي «الحمد»، و( إِنَّآ أَنزَلْنَهُ ) ، وفي الثانية «الحمد»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) ، إلّا في صلاة الغداة والظهر والعصر يوم الجمعة، فإنّه كان يقرأ فيهاب' «الحمد»، وسورة «الجمعة»، و«المنافقين»؛

وكان يقرأ في صلاة العشاء الآخرة ليلة الجمعة في الأولي «الحمد»، و«سورة الجمعة»، وفي الثانية «الحمد»، و( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَي ) ؛

وكان يقرأ في صلاة الغداة يوم الإثنين، ويوم الخميس في الأولي «الحمد»، و( هَلْ أَتَي عَلَي الْإِنسَنِ ) ، وفي الثانية «الحمد»، و( هَلْ أَتَل-كَ حَدِيثُ الْغَشِيَةِ) ؛ وكان يجهر بالقراءة في المغرب والعشاء، وصلاة الليل، والشفع والوتر والغداة، ويخفي القراءة في الظهر والعصر.

وكان يسبّح في الأُخراوين يقول: «سبحان اللّه، والحمد للّه، ولا إله إلّا اللّه، واللّه أكبر»، ثلاث مرّات.

وكان قنوته ( عليه السلام ) في جميع صلاته: «ربّ اغفر وارحم، وتجاوز عمّا تعلم، إنّك أنت الأعزّ الأجلّ الأكرم»...وكان إذا قرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ ) قال سرّاً: «اللّه أحد»، فإذا فرغ منها قال: «كذلك اللّه ربّنا»، ثلاثاً.

وكان إذا قرأ سورة «الجحد» قال في نفسه سرّاً: «يا أيّها الكافرون»، فإذا فرغ منها قال: «ربّي اللّه، وديني الإسلام»، ثلاثاً.

وكان إذا قرأ ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ) ، قال عند الفراغ منها: بلي، وأنا علي ذلك من الشاهدين.

وكان إذا قرأ ( لَآ أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَمَةِ) ، قال عند الفراغ: «سبحانك اللّهمّ»؛

وكان يقرأ في سورة الجمعة (قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَرَةِ للذين اتقوا وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّزِقِينَ ) .

وكان إذا فرغ من «الفاتحة» قال: الحمد للّه ربّ العالمين، وإذا قرأ ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَي ) ، قال سرّاً: «سبحان ربّي الأعلي»، وإذا قرأ ( يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ) قال: «لبّيك، اللّهمّ لبّيك»، سرّاً....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 180/2 ح 5.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 669. )




(ه') - الآيات والسور التي قرأها ( عليه السلام ) عند لبس الثوب:

1 - الشيخ الصدوق ؛ :...عن أبي الحسن العسكري، عن أبيه [أي أبي جعفر محمّد الجواد]، عن جدّه عليّ بن موسي الرض ( عليهم السلام ) : : أنّه كان يلبس ثيابه ممّا يلي يمينه، فإذا لبس ثوباً جديداً، دعا بقدح من ماء، فقرأ عليه: ( إِنَّآ أَنزَلْنَهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) عشر مرّات، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) عشر مرّات، و( قُلْ يَأَيُّهَا الْكَفِرُونَ ) عشر مرّات ثمّ نضحه علي ذلك الثوب....

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 315/1، ح 91.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 621. )




(و) - الآيات والسور التي أمر ( عليه السلام ) بكتابتها في حرزه:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...معمّر بن خلّاد، قال: أمرني أبوالحسن الرضا ( عليه السلام ) فعملت له دهناً فيه مسك وعنبر، فأمرني أن أكتب في قرطاس «آية الكرسيّ» و«أُمّ الكتاب» و«المعوّذتين» وقوارع من ( قال الفيض في ذيل الحديث: قوارع القرآن الآيات التي من قرأها أمن من الشياطين والإنس والجنّ، فإنّها تقرع الشيطان أي تدهاه وتهلكه. )

القرآن، وأجعله بين الغلاف والقارورة ففعلت، ثمّ أتيته به فتغلّف به وأنا أنظر إليه.

( الكافي: 516/6 ح 2.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 681. )




(ز) - الآيات والسور التي أمر بقرائتها للضالّة أو المتاع:

1 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : روي عن الرضا ( عليه السلام ) قال: إذا ذهب لك ضالّة أو متاع فقل: ( وَعِندَهُ و مَفَاتِحُ الْغَيْبِ ) إلي قوله: ( فِي كِتَبٍ مُّبِينٍ ) ....

( الأنعام: 59/6. )

( مكارم الأخلاق: 373 س 14.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم 2073. )




(ح) - الآيات والسور التي قرأها في الأدعية:

1 - الشيخ الصدوق ؛ : كان الرضا ( عليه السلام ) يقول في دعائه:...

اللّهمّ من زعم أننّا أرباب، فنحن منه برآء، ومن زعم أنّ إلينا الخلق وعلينا الرزق، فنحن إليك منه برآء، كبراءة عيسي ( عليه السلام ) من النصاري.

اللّهمّ إنّا لم ندعهم إلي مايزعمون، فلاتؤاخذنا بمايقولون، واغفرلنا ما يزعمون. ( وَقَالَ نُوحٌ رَّبِ ّ لَاتَذَرْ عَلَي الْأَرْضِ مِنَ الْكَفِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلَايَلِدُواْ إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا) .

( الإعتقادات ضمن المصنّفات للشيخ المفيد: 99/5 س 9.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم 2086. )




(ط) - الآيات والسور التي قرأها في الرقيّ والتعويذ والأحراز:

1 - السيّد ابن طاووس ؛ :...أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن الرضا ( عليه السلام ) أنّه قال: رقعة الجَيب عوذة لكلّ شي ء:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، بسم اللّه ( اخْسَُواْ فِيهَا وَلَاتُكَلِّمُونِ ) ، إنّي أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيّاً... ( اللَّهُ لَآ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَاتَأْخُذُهُ و سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ و مَا فِي السَّمَوَتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ و إِلَّا بِإِذْنِهِ ي يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَايُحِيطُونَ بِشَيْ ءٍ مِّنْ عِلْمِهِ ي إِلَّا بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَتِ وَالْأَرْضَ وَلَايَُودُهُ و حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) ....

( مهج الدعوات: 51 س 2.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 2098. )




(ي) - الآيات والسور التي أمر بكتابتها في الرقيّ والعوذات والحُجب:

1 - ابنا بسطام النيسابوريّان » :...محمّد بن مسلم، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال: تكتب هذه العوذة في قرطاس، أو رقّ للحوامل من الإنس والدوابّ:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، بسم اللّه، بسم اللّه، بسم اللّه، ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) ، ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ ( الانشراح: 5/94 و6. )

وَلَايُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَي مَا هَدَلكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) ( وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ ( البقرة: 185/2 و186. )

أَمْرِكُم مِّرْفَقًا) ...( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَتِ وَالْأَرْضَ ( الكهف: 16/18. )

كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَآءِ كُلَّ شَيْ ءٍ حَيٍّ أَفَلَايُؤْمِنُونَ).

( الأنبياء: 30/21. )

(فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ ي مَكَانًا قَصِيًّا * فَأَجَآءَهَا الْمَخَاضُ إِلَي جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَلَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا * فَنَادَلهَا مِن تَحْتِهَآ أَلَّاتَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا* فَأَتَتْ بِهِ ي قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ و قَالُواْ يَمَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيًْا فَرِيًّا* يَأُخْتَ هَرُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا* فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُواْ كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا* قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَل-نِيَ الْكِتَبَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَنِي بِالصَّلَوةِ وَالزَّكَوةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرَّم ا بِوَلِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلَمُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا * ذَلِكَ عِيسَي ابْنُ مَرْيَمَ ) .

( مريم: 22/19 - 33. )

( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن م بُطُونِ أُمَّهَتِكُمْ لَاتَعْلَمُونَ شَيًْا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَرَ وَالْأَفِْدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَي الطَّيْرِ مُسَخَّرَتٍ فِي جَوِّ السَّمَآءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَأَيَتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) ( النحل: 78/16 - 79. )

...( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن م بُطُونِ أُمَّهَتِكُمْ لَاتَعْلَمُونَ شَيًْا)...(وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَرَ وَالْأَفِْدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) ....

( طبّ الأئمّةعليهم السلام : 98 س 8.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 2102. )




(ك) - الآيات والسور التي قرأها في الرقيّ والتعويذ والأحراز:

1 - الكفعمي ؛ : ووجد بخطّ الرضا ( عليه السلام ) أنّه تكتب للحمّي علي ثلاث قطع من الكاغذ يكتب علي الأولي: «بسم اللّه الرحمن الرحيم، ( لَاتَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَي ) .

وعلي الثانية بعد البسملة: ( لَاتَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ ال ظَّلِمِينَ ) ...،.

( مصباح الكفعمي: 213 س 5.

يأتي الحديث بتمامه في ف 6 رقم 2103. )




(ل) - الآيات والسور التي أمر بكتابتها في الرقيّ والأحراز:

1 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن الوشّاء قال: دخل رجل علي ال رضا ( عليه السلام ) فقال له: مالي أراك مصفارّاً؟ قال ( عليه السلام ) : حمّي الربع قد ألحّت عليّ، فدعا بدواة وكتب: «بسم اللّه الرحمن الرحيم...فعقد من جانب أربع عقد، يقرأ علي كلّ عقدة «فاتحة الكتاب»، و«المعوّذتين»، و«التوحيد»، و«آية الكرسيّ»، وعلي الجانب الآخر ثلاث عقد، يقرأ عليها مثل ذلك، وناوله إيّاه وقال: اربطه علي عضدك الأيمن، واقرأ «آية الكرسيّ» واختم، ولاتجامع عليه.

وفي رواية: ثمّ أدرج الكتاب ودعا بخيط مبلول فقال: ائتوني بخيط يابس، فعقد وسطه، وعقد علي الأيمن أربع عقد، وعلي الأيسر ثلاث عقد، وقرأ علي كلّ عقدة «أمّ الكتاب»، و«المعوّذتين»، و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ، و«آية الكرسيّ» علي الترتيب....

( مكارم الأخلاق: 388 س 24.

يأتي الحديث بتمامه في ف 6 رقم 2104. )


2 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن محمّد بن عيسي قال:...وسأله رجل عن العين فقال ( عليه السلام ) : حقّ، فإذا أصابك ذلك فارفع كفّيك حذاء وجهك، واقرأ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ ) و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ، و«المعوّذتين»، وامسحهما علي نواصيك، فإنّه نافع بإذن اللّه.

( مكارم الأخلاق: 401 س 4.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 2105. )




(م) - الآيات والسور التي أمر بقرائتها في الشدائد:

1 - السيّد ابن طاووس ؛ : دعاء الرضا ( عليه السلام ) ، من كتاب أصل يونس بن بكير قال: وسألت سيّدي أن يعلّمني دعاءً أدعوا به عند الشدائد، فقال لي: يا يونس! تحفظ ما أكتبه لك، وادع به في كلّ شدّة، تُجاب وتُعطي ما تتمنّاه، ثمّ كتب لي:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، اللّهمّ إنّ ذنوبي وكثرتها قد أخلقت وجهي عندك، وحجبتني عن استيهال رحمتك، وباعدَتني عن استيجاب مغفرتك، ولولا تعلّقي بآلائك، وتمسّكي بالدعاء، وما وعدت أمثالي من المسرفين، وأشباهي من الخاطئين، وأوعدت القانطين من رحمتك، بقولك: ( يَعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَي أَنفُسِهِمْ لَاتَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ و هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) ، وحذَّرتَ القانطين من رحمتك، فقلت: ( وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ ي إِلَّا الضَّآلُّونَ ) ، ثمّ ندبتنا برأفتك إلي دعاءك فقلت: ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) ، إلهي لقد كان ذلك الإياس عليّ مشتملاً، والقنوط من رحمتك ملتحفاً، إلهي لقد وعدت المحسن ظنّه بك ثواباً، وأوعدت المسي ء ظنّه بك عقاباً.

اللّهمّ وقد أمسك رمقي حسن الظّن بك في عتق رقبتي من النّار، وتغمّد زلّتي، وإقالة عثرتي.

اللّهمّ قلت في كتابك، وقولك الحقّ، الذي لا خلف له ولا تبديل ( يَوْمَ نَدْعُواْ كُلَّ أُنَاسِ م بِإِمَمِهِمْ ) ....

( مهج الدعوات: 303 س 14.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2534. )