الفصل الرابع والعشرون: الزيّ والتجمّل





الفصل الرابع والعشرون: الزيّ والتجمّل:

وفيه ثلاثة موضوعات



(أ) - زينة الرجل

وفيه أربع مسائل



- منشأ الطِيب:

1 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثنا أبي ( رضي الله عنه ) قال: حدّثنا عليّ بن سليمان الرازيّ قال: حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطيّ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال: قلت: كيف كان أوّل الطِيب؟

فقال ( عليه السلام ) لي: ما يقول من قبلكم فيه؟

قلت: يقولون: إنّ آدم لمّا هبط بأرض الهند فبكي علي الجنّة سالت دموعه، فصارت عروقاً في الأرض، فصارت طِيباً.

فقال ( عليه السلام ) : ليس كما يقولون، ولكن حوّاء كانت تغلف قرونها من أطراف شجر الجنّة، فلمّا هبطت إلي الأرض وبليت بالمعصية رأت الحيض، فأمرت بالغسل فنقضت قرونها، فبعث اللّه عزّ وجلّ ريحاً طارت به وخفضته، فذرت حيث شاء عزّ وجلّ، فمن ذلك الطيب.

( عيون أخبار الرضاعليه السلام : 287/1 ح 34. عنه وعن العلل، البحار: 205/11 ح 5.

علل الشرايع: 492، ب 241 ح 2. عنه نور الثقلين: 65/1 ح 135. )


- لبس الخاتم:

1 - ابن إدريس الحلّيّ ؛ : أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطيّ صاحب الرضا ( عليه السلام ) قال: سألته عن الرجل يلبس الخاتم في اليمني؟

قال ( عليه السلام ) : إن شئت في اليمني، وإن شئت في الشمال.

( السرائر: 574 س 11. عنه وسائل الشيعة: 80/5 ح 5977. )



- تخفيف اللحية والأخذ من العارضين:

1 - ابن إدريس الحلّيّ ؛ : أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطيّ صاحب الرضا ( عليه السلام ) قال: سألته عن الرجل، هل له أن يأخذ من لحيته؟

قال ( عليه السلام ) : أمّا من عارضيه فلا بأس، وأمّا من مقدّمها فلا.

( السرائر: 574 س 14. عنه وسائل الشيعة: 111/2 ح 1644. )



- التمشّط:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...عبداللّه بن المغيرة، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) في قول اللّه عزّوجلّ: ( خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِ ّ مَسْجِدٍ ) قال ( عليه السلام ) : من ذلك التمشّط عند كلّ صلاة.

( الكافي: 489/6 ح 7.

يأتي الحديث بتمامه في ف 6 رقم 1944. )




(ب) - زينة الرجال والنساء:

وفيه أربع عشرة مسألة



- العطر وأخذ الشعر:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...معمّر بن خلّاد قال: سمعت عليّ بن موسي الرضا ( عليهماالسلام ) يقول: ثلاث من سنن المرسلين: العطر، وأخذ الشعر....

( الكافي: 320/5 ح 3.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 873. )




- التطيّب والتنظيف والحلق:

1 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن الرضا ( عليه السلام ) قال: أربع من أخلاق الأنبياء: التطيّب والتنظيف بالموسي، وحلق الجسد بالنورة....

( مكارم الأخلاق: 58 س 20.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 1 - 4 رقم 875. )




- الخضاب:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد ابن خالد، عن أبيه أو غيره، عن سعد بن سعد، عن الحسن بن جهم، قال:

رأيت أبا الحسن ( عليه السلام ) اختضب، فقلت: جعلت فداك، اختضبت!

فقال: نعم، إنّ التهيئة ممّا يزيد في عفّة النساء، ولقد ترك النساء العفّة بترك أزواجهنّ التهيئة.

ثمّ قال: أيسرّك أن تراها علي ما تراك عليه إذا كنت علي غير تهيئة؟

قلت: لا، قال: فهو ذاك.

ثمّ قال: من أخلاق الأنبياء التنظّف والتطيّب، وحلق الشعر، وكثرة الطروقة.

ثمّ قال: كان لسليمان بن داود ( عليه السلام ) ألف امرأة في قصر واحد، ثلاثمائة مهيرة، وسبعمائة سريّة، وكان رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) له بضع أربعين رجلاً، وكان عنده تسع نسوة، وكان يطوف عليهنّ في كلّ يوم وليلة.

( الكافي: 567/5، ح 50. عنه وسائل الشيعة: 243/20، ح 25545، قطعة منه، و246، ح 25549، والبحار: 66/11، ح 13، و211/22، ح 38، قطعتان منه فيهما.

مكارم الأخلاق: 37، س 15، و74، س 6، وفيه علي أبي الحسن الثاني عليه السلام ، وس 19، قطعات منه.

قطعة منه في (اهتمام رسول اللّه صلي الله وعليه وآله وسلم بحقوق أزواجه) و(عدد أزواج سليمان بن داودعليه السلام ) و(أخلاق الأنبياءعليهم السلام ). )


2 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن الحسن بن جهم، قال: قلت لعليّ بن موسي ( عليهماالسلام ) : خضبت؟

قال ( عليه السلام ) : نعم، بالحِنّاء والكتم، أما علمت أنّ في ذلك لأجراً، إنّها تحبّ أن تري منك مثل الذي تحبّ أن تري منها (يعني المرأة في التهيئة)، ولقد خرجن نساء من العفاف إلي الفجور، ما أخرجهنّ إلّا قلّة تهيّأ أزواجهنّ.

( مكارم الأخلاق: 76 س 15.

تقدّم الحديث أيضاً في ف 3 رقم 631. )




- الذهب والفضّة:

1 - ابن إدريس الحلّيّ ؛ : أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطيّ صاحب الرضا ( عليه السلام ) قال: سألته عن السرج واللجام فيه الفضّة، أيركب به؟

قال ( عليه السلام ) : إن كان مموّهاً لا يقدر علي نزعه منه فلا بأس، وإلّا فلا يركب به.

( السرائر: 574 س 12. عنه البحار: 536/63 ح 31، ووسائل الشيعة: 512/3 س 5، مثله.

مكارم الأخلاق: 256 س 1.

مستطرفات السرائر: 56 ح 13، مضمراً. عنه البحار: 536/63 ح 31. )




- النورة:

1 - الأسديّ الكوفيّ ؛ : عن الرضا ( عليه السلام ) : النورة نشرة.

( كتاب التعريف ضمن نوادر المعجزات: 12 ح 34. عنه مستدرك الوسائل: 388/1 ح 943. )



- التنوير يوم الجمعة:

1 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن الرضا ( عليه السلام ) : من تنوّر يوم الجمعة فأصابه البرص، فلا يلومنّ إلّا نفسه.

( مكارم الأخلاق: 58 س 2. عنه البحار: 92/73 ضمن ح 14.

من لايحضره الفقيه: 68/1 ح 268، عن الريّان بن الصلت. عنه وسائل الشيعة: 367/7 ح 9600. )




- الكحل:

1 - الشيخ الصدوق ؛ : حدّثني أحمد بن عليّ، عن أبيه، عن عليّ بن معبد، عن عبد اللّه بن مقاتل، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال: من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليكتحل.

( ثواب الأعمال: 40 ح 2. عنه وسائل الشيعة: 99/2 ح 1603.

مكارم الأخلاق: 42 س 19. )


2 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : قال: [و] عليك بالإثمد، فإنّه يجلو ( الإثمِد بكسر الهمزة والميم: الكحل الأسود، ويقال: إنّه معرّب، قال ابن البيطار في المنهاج: هو الكحل الأصفهانيّ، ويؤيّده قول بعضهم: ومعادنه بالمشرق. المصباح المنير: 84. )

البصر، وينبت الأشفار، ويطيّب النكهة، ويزيد في الباه.

( مكارم الأخلاق: 42 س 19. عنه البحار: 95/73 ح 11.

يأتي الحديث أيضاً في (منافع الكحل). )


3 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن نادر الخادم، عن أبي ال ( تقدّمت ترجمته في (أكله عليه السلام الحمّص المطبوخ). )

حسن ( عليه السلام ) أنّه قال لبعض من معه: اكتحل، فعرّض أنّه لايحبّ الزينة في منزله.

فقال: اتّق اللّه واكتحل ولاتدع الكحل، قال رسول اللّه ( صلي الله عليه وآله وسلم ) : من اكتحل فليوتّر، من فعل فقد أحسن، ومن لم يفعل ليس عليه شي ء.

( مكارم الأخلاق: 43 س 14. عنه البحار: 96/73 ضمن ح 11.

قطعة منه في (ما رواه عن رسول اللّه صلي الله وعليه وآله وسلم ). )




- التزيّن بالشعر وتشمير الثوب:

1 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : ومن كتاب اللباس، قال الرضا ( عليه السلام ) : ثلاث من عرفهنّ لم يدعهنّ: إحفاء الشعر، ونكاح الإماء، وتشمير ( حفا شاربه حفواً وأحفاه: بالغ في أخذه، وألزق حَزَّه، وفي الحديث: أنّه عليه السلام أمر أن تحفي الشوارب، وتعفي اللحي، أي يبلغ في قصّها. لسان العرب: 187/14. )

( شمّر ثوبه: رفعه عن ساعديه، أو عن ساقيه. المعجم الوسيط. )

الثوب.

( مكارم الأخلاق: 55 س 1. عنه البحار: 83/73 ضمن ح 1. )

2 - أبو نصر الطبرسيّ ؛ : عن الرضا ( عليه السلام ) قال: ألقوا الشعر عنكم، فإنّه يحسّن.

( مكارم الأخلاق: 58 س 7. عنه البحار: 93/73 ح 14. )



- حكم الإدّهان بالبنفسج:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...الحسن بن الجهم، قال: رأيت أباالحسن ( عليه السلام ) يدّهن بالخِيريّ فقال لي: ادّهن.

فقلت له: أين أنت عن البنفسج؟ وقد روي فيه عن أبي عبداللّه ( عليه السلام ) أنّه قال: أكره ريحه؛ قال: قلت له: فإنّي كنت أكره ريحه، وأكره أن أقول ذلك لما بلغني فيه عن أبي عبداللّه ( عليه السلام ) .

قال: لابأس.

( الكافي: 522/6 ح 2.

تقدّم الحديث بتمامه في ف 3 رقم 632. )




- التطيّب يوم الجمعة:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : محمّد بن يحيي، عن أحمد بن محمّد، عن معمّر بن خلّاد، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال: لا ينبغي للرجل أن يدع الطيب في كلّ يوم، فإن لم يقدر عليه، فيوم ويوم لا، فإن لم يقدر ففي كلّ جمعة، ولا يدع.

( الكافي: 510/6 ح 4. عنه وسائل الشيعة: 142/2 ح 1745، قطعة منه، عنه وعن العيون والفقيه والخصال، وسائل الشيعة: 364/7 ح 9589.

الخصال: 392 ح 90، وفيه: أبي رضي الله عنه ، قال: حدّثني محّد بن يحيي العطّار، عن محمّد بن أحمد، عن معاوية بن حكيم، عن معمّر بن خلاّد، عن أبي الحسن الرضاعليه السلام .

عيون أخبار الرضاعليه السلام : 279/1 ح 21، وفيه: في نسخة الرضاعليه السلام .

كشف الغمّة: 294/2 س 14.

من لايحضره الفقيه: 274/1 ح 1255، بتفاوت. عنه وعن الكافي، الوافي: 694/6 ح 5302.

كتاب التعريف ضمن نوادر المعجزات: 10 ح 25، بتفاوت.

قطعة منه في (استحباب الطيب في كلّ يوم). )




- ثوب الخزّ والملوّن:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عيسي، عن ابن فضّال، وسهل بن زياد، عن محمّد بن عيسي، عن ياسر، قال: قال لي أبو الحسن ( عليه السلام ) : اشتر لنفسك خزّاً، وإن شئت فَوَشْياً.

( تقدّمت ترجمته في (حكم السجود علي الكتان). )

فقلت: كلّ الوشي؟

( الوشي: نقش الثوب، ويكون من كلّ لون. المعجم الوسيط: 1035. )

فقال ( عليه السلام ) : وما الوشي؟

قلت: ما لم يكن فيه قطن، يقولون: إنّه حرام.

قال ( عليه السلام ) : البس ما فيه قطن.

( الكافي: 452/6 ح 1. عنه وسائل الشيعة: 36/5 ح 5831. )



- لبس الخزّ والوبر:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ : أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبيه، عن سعد بن سعد قال: سألت الرضا ( عليه السلام ) عن جلود الخزّ؟

فقال ( عليه السلام ) : هو ذا نلبس الخزّ.

فقلت: جعلت فداك، ذاك الوبر.

فقال ( عليه السلام ) : إذا حلّ وبره، حلّ جلده.

( الكافي: 452/6 ح 7.

تهذيب الأحكام: 372/2 ح 1547. عنه الوافي: 411/7 ح 6220. عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: 366/4 ح 5408، وحلية الأبرار: 465/4 ح 1، و2. )


2 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...جعفر بن عيسي قال: كتبت إلي أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، أسأله عن الدوابّ التي يعمل الخزّ من وبرها، أسباع هي؟ فكتب ( عليه السلام ) : لبس الخزّ الحسين بن عليّ، ومن بعده جدّي ( عليهماالسلام ) .

( الكافي: 452/6 ح 8.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2432. )




- التختّم بالعقيق:

1 - ابن فهد الحلّي ؛ : عن الرضا ( عليه السلام ) : من أصبح وفي يده خاتم فصّه عقيق متختّماً به في يده اليمني، وأصبح من قبل أن يراه أحد فقلّب فصّه إلي باطن كفّه وقرأ «إِنَّآ أَنزَلْنَهُ» إلي آخرها ثمّ يقول: «آمنت باللّه وحده لا شريك له، وكفرت بالجبت والطاغوت، آمنت بسرّ آل محمّد، وعلانيتهم وولايتهم»

وقاه اللّه تعالي في ذلك اليوم [من ] شرّ ما ينزل من السماء، وما يعرج فيها، وما يلج في الأرض، وما يخرج منها، وكان في حرز اللّه وحرز رسوله حتّي يمسي.

( عدّة الداعي: 129 س 10، عنه وسائل الشيعة: 91/5 ح 6013.

قطعة منه في (الدعاء عند التختّم بالعقيق) و(قراءة سورة القدر عند التختّم بالعقيق). )




- حكم قطع شجر الفواكه والسدر:

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ ؛ :...أحمد بن محمّد بن أبي نصر قال: سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن قطع السدر؟

فقال ( عليه السلام ) : سألني رجل من أصحابك عنه، فكتبت إليه: قد قطع أبوالحسن ( عليه السلام ) سدراً وغرس مكانه عنباً.

( الكافي: 263/5 ح 7.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8 رقم 2551. )




(ج) - زينة البيت:

وفيه مسألة واحدة



- كنس الأفنية

1 - البرقيّ ؛ : عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بن عثمان، قال: رأيت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال: كنس الفناء يجلب الرزق.

( المحاسن: 624 ح 76. عنه وسائل الشيعة: 317/5 ح 6659، والبحار: 176/73 ح 10. )